عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل إنشاء أكبر ميناء تجاري – سياحي بمدينة النجيلة بـ«مطروح»| خاص

تحيا مصر

في إطار خطة الدولة لإعادة توطين السكان وتحقيق التنمية المستدامة في إقامة المشروعات عبر إقامة مناطق سكنية وتجارية جديدة ، تخطط مصر الأن لتنفيذ وإنشاء ميناء جرجوب العالمي بمدينة النجيلة بمحافظة مطروح والمقرر بأن يصبح أكبر ميناء تجاري – سياحي ، على ساحل البحر المتوسط ضمن خطه تطوير وتنمية الساحل الشمالى الغربى لمصر .

ويقع ميناء جرجوب في محافظة مطروح وبالتحديد في مدينة النجيلة حيث يبعد عن مدينة مرسى مطروح 70كم . 

ومن المنتظر أن يضع المشروع محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالمية ، حيث أن المشروع القومي يعتبر مخطط استراتيجي لميناء تجاري ومنطقة صناعية كبرى مما يوفر فرص العمل لأبناء مصر ، حيث تستعد مصر لتوطين 40 مليون مصر خلال 40 عام في الساحل الشمالي المصري من خلال 15 مدينة أهمها مدينة العلمين .

جدير بالذكر أنه تم عقد توقيع مشروع ميناء جرجوب في المؤتمر الاقتصادي 2015 وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في يناير 2017 .

تمويل المشروع 

يتم تمويل المشروع بنظام  B.O.T وتبلغ حصة مصر من الميناء 51% .

رصيف الميناء 

يبلغ طول الرصيف 1080.8 ألف متر وسيكون بغاطس 15 متر ودوران السفن 450 وحاجز صخري لكسر الأمواج بطول 3 كم في عمق البحر، حيث أن الميناء يعتبر الأقرب إلى أوروبا ويساهم في تنشيط حركة السياحة والتجارة إلى أوروبا ويربط قارة أفريقيا وأوروبا تجارياً وسوف يتم عمل فنادق ومناطق عمرانية بجانب الميناء ، حيث يتم إنشاء مدينة بالتوازي وسوف تصبح المنطقة مركزاً عالمياً في المستقبل القريب .

تنمية مستدامة

وتتضمن الخطه التنموية لمحافظة مطروح، انشاء مدينه العلمين الجديدة و15 مدينه جديدة على غرارها - وانشاء منطقة اقتصادية ولوجيستية بميناء جرجوب و إنشاء مدينة رأس الحكمة على الطراز العالمى و استصلاح أكثر من ربع مليون فدان .

ومن المتوقع تسكين 40 مليون مصرى فى العقود الاربعه القادمة علي مدار "40 عام" .

الشركات المنفذة 

المشروع ينفذه تحالف يضم 16 شركة عالمية تمثلهم شركة الغربلي للأعمال الهندسية المتكاملة .

تكلفة وموعد انتهاء المشروع

المشروع يتم على 3 مراحل وينتهى في غضون ١٠ سنوات ، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تم البدء فيها عام 2017 والتكلفة الاجمالية 10 مليار دولار.

ومن المُنتظر ان يضع مشروع ميناء جرجوب محافظة مطروح على خريطة السياحة والتجارة العالمية . 

أهداف تنموية 

المشروع يضم إقامة ميناء تجاري وسياحي عالمي لخدمة الأنشطة والمشروعات السياحية وميناء حاويات تجاري عالمي، لخدمة عدد من المشروعات العملاقة التجارية والصناعية لشركات عالمية، بالاضافة الي اقامة عدد من الفنادق العالمية وسيخلق مجتمعات عمرانية حوله ، ومنطقه اقتصاديه وصناعيه لوجيستيه سكنية و مدينة سياحية عالمية و مركز اقتصادي علي مساحة حوالي ٥٤ كم ، ومدارس وملاعب ومراكز استشفاء بالاضافة إلى إن العمل بالميناء بدأ بالتوازي مع إنشاء المراحل والمشروعات الأخرى المحيطة بحيث تتحول المنطقة بالكامل إلى مدينة عالمية، بهدف إنشاء مدينة سياحية عالمية بقدرات تأمينية عالية ومركز اقتصادي على مساحة ٥٤ كم ، وأن المدينة الجديدة طِبقًا للمخطط تستوعب أكثر من ٢٥ ألف فرصة عمل بعد انتهاء العمل بها لتصبح حجر الزاوية في البناء الاقتصادي للدولة المصرية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي