عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تشكيل عصابي للسرقة في القليوبية والشرقية.. وعقوبات رادعة لـ6 متهمين

تحيا مصر

أوضحت جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة الحسينية بمديرية أمن الشرقية من (سائقَين- مقيمان بنطاق محافظتى "القليوبية والشرقية") بتضررهما من أحد الأشخاص تعرف أحدهما عليه من خلال إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بغرض شراء سيارة، قام المشكو فى حقه بعرضها للبيع عبر الصفحة المشار إليها وإتفقا فيما بينهما على التقابل بدائرة المركز، فتوجه المُبلغان مستقلان سيارة ربع نقل قيادة وملك أحدهما، وبحوزتهما (مبلغ مالى310 ألف جنيه) ولدى وصولهما فوجئا بقيام عدد 5 أشخاص يستقلون سيارة ملاكى بإنزالهما من سيارتهما واستقل أحد المتهمين السيارة واستولى عليها وبداخلها المبلغ المالى ولاذوا بالهرب بالسيارتين.

تحيا مصر

التحريات: 6 متهمين وراء السرقة بالإكراه

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات أسفرت جهود فريق البحث المشكل بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الشرقية عن أن وراء إرتكاب الواقعة تشكيل عصابى مكون من (6 أشخاص"لهم معلومات جنائية"- مقيمون بمحافظة الإسماعيلية).

أمن الشرقية يكشف لغز سرقة 310 ألف جنيه 

عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم وأمكن ضبطهم، وبحوزة أحدهم (بندقية خرطوش وعدد من الطلقات لذات العيار)، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة على النحو المشار إليها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة السرقة

ونصت المادة 318 من قانون العقوبات، على أن عقوبة السرقة لا تتجاوز سنتين، خاصة السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، وطبقا لقانون العقوبات أيضًا يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317.

تشديد عقوبة السرقة

وأشار إلى أنه يجوز في حالة العودة تشديد العقوبة مع وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، كما نص قانون العقوبات على أن الحبس في جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولًا بالنفاذ فورًا ولو مع حصول استئنافه.

سنتين حبس.. عقوبة السرقة في قانون العقوبات

وعاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

3 سنوات عقوبة مشددة

كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

تابع موقع تحيا مصر علي