عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني لـ تحيا مصر: هدفنا الخروج بحلول ومقترحات محددة لكل القضايا

تحيا مصر

أكد  النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن الهدف الأساسي من الحوار الوطني هو الخروج بحلول ومقترحات محددة في جميع القضايا المطروحة علي طاولة الحوار، ومن أهم القضايا هي الصناعة، لافتا إلي أنه حرص على التحدث داخل لجنة الصناعة، لأن الدولة لا تحتاج إلي تشخيص للقضايا بل تحتاج إلي وضع حلول لهذه القضايا، وتشخيص قضية الصناعة المصرية هي معوقات الصناعة، وفرض الضرائب، وتوفير العملة الصعبة، والاجراءات الإدارية.

وأضاف الشرقاوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: نحتاج لتطوير فكرة النقاش داخل الحوار الوطني حول مقترح "وظيفتك جنب بيتك"، حيث تم عمل نماذج في سنة 2016 وتم إقامة 13 مصنع داخل محافظة القليوبية بقرية كفر شكر، وكنت اتابع عن كسب هذا المشروع.. إذا اهتمت الدولة بتعميم هذه الفكرة سوف يتحول الأقتصاد المصري إلي اقتصاد قوي، لأنه سيتم تغيير فلسفة القطاع الصناعة الذي تركز في المناطق الصناعية فقط، إلي جميع القري والنجوع ومدن مصر.. والفكرة هي التوجه إلي الأيدي العاملة، وبالتالي سيتم حل مشكلة عزوف المواطنين عن المصانع بسبب بعد المسافة بين المساكن والمنتطق الصناعية.

العناصر التي يجب توافرها في مشروع  "وظيفتك جنب بيتك"

واستكمل "عضو مجلس النواب"، "يوجد داخل مقترح "وظيفتك جنب بيتك" عدة عناصر رئيسية، منها وجود مصنع كبير لدية منتجات داخل السوق مضمون تسوقها.. والمصنع الكبير يتعمل كخط انتاج  للمصانع الصغيرة، مما يتسبب ذلك في تدريب صناع جدد داخل القطاع الصناعي الذي لا يوجد لدية رأس المال لبدء المشروع، بالإضافة إلي دعم المشرع الصغير من الدولة ممثلة في الإدارة المحلية من خلال توفيل قطعة ارض لبناء المصنع حتي يكون ملك للدولة، ولكن من يديره هو القطاع الخاص".

وأوضح  أن فكرة وظيفتك جنب بيتك تختلف كثيرا عن المبادرات التي تم تقديمها  الفترة الماضية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي لم تحقق نتيجة، لانها لا تختزل علي فكرة تقديم المساعدات، ولكن في المشرع المقترح الفكرة تختلف، لأن الدولة صاحبة المشروع ويوجد شريك اخر يعمل على تدريب العمالة ومراقبة إدارة المشروع، وتسهيل بيع منتجات المشروع، بالإضافة إلى تمول المشروع من البنك لتوفير الآلات والمعدات، والسمح بفترة سداد من عوائد التصنيع المنتج الخارج من المشروع.

تابع موقع تحيا مصر علي