عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توريد 343 ألف طن من محصول القمح بشون وصوامع المنيا

تحيا مصر

أكد الدكتور محمد أبوزيد نائب محافظ المنيا، انتظام اعمال التوريد لمحصول القمح بالشون والصوامع الحكومية، حيث تم توريد 343718 طن و360 كيلو من محصول القمح لموسم حصاد 2023، وذلك من خلال 42 موقع تخزيني بجميع مراكز ومدن المحافظة، موجها بالاستمرار في اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتسهيل أعمال التوريد على المزارعين، وتذليل كافة العقبات في سهولة ويسر وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك.

من جانبه أوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين، أن إجمالي المساحة المنزعة تبلغ 243 ألف فدان، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

جدير بالذكر أن منظومة توريد القمح للصوامع الحكومية هو عملية تشتمل على جمع وتخزين القمح المحلي من المزارع وتوريده إلى الصوامع الحكومية للاحتفاظ به وتوفيره للاستخدام المحلي والتصدير. وتتولى وزارة التموين والتجارة الداخلية تنظيم هذه العملية وضمان توريد القمح بأسعار تنافسية وجودة عالية.

دعم الاقتصاد 

يأتي توريد القمح للصوامع الحكومية في إطار السياسة الزراعية الوطنية ، حيث تعتبر الزراعة قطاعاً حيوياً يساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد ويوفر فرص عمل للعديد من المزارعين والعمال في المناطق الريفية. 

وتتم عملية توريد القمح للصوامع الحكومية في مصر عادةً في فترة الحصاد، حيث يتم جمع الحبوب من المزارع وتخزينها في الصوامع. ثم يتم فرز القمح وفقاً لدرجات الجودة المختلفة وتسعيره وفقاً للأسعار العالمية وسعر الصرف المحلي.

ويتم استخدام القمح المخزن في الصوامع الحكومية لتلبية احتياجات البلاد من الخبز والمنتجات الحبوبية الأخرى، بالإضافة إلى تصدير بعض الكميات للخارج. كما تقوم الحكومة بتحفيز المزارعين على زيادة إنتاج القمح من خلال توفير الدعم المالي والتقني والتسهيلات اللازمة لهم، بما في ذلك توفير الأسمدة والبذور والمعدات الزراعية.

يهدف توريد القمح للصوامع الحكومية إلى ضمان توفير الكميات اللازمة من القمح لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب. كما تساهم هذه العملية في توفير فرص العمل وتحسين دخل المزارعين والعمال في المناطق الريفية، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع المصري بشكل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي