عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالة من الترقب في الشارع التركي لإعلان الرئيس الجديد للبلاد

تحيا مصر

جولة حاسمة تقود إلي كرسي الرئاسة في تركيا، قد يراها البعض قد حسمت قبل أن تبدأ لصالح "رجب طيب أردوغان" رغم أمل "كليتشدار اوغلو" في تحقيق مفاجأة للفوز بالرئاسة التركية، حيث يدلي الناخبون الأتراك مرة أخري بأصواتهم في جولة إعادة تحدث لأول مرة في تاريخ تركيا، لتحديد الرئيس الجديد للبلاد بين المرشحين.
ويشهد الشارع التركي حالة من الترقب للإنتخابات التي توصف بالمفصلية، وعند الساعة السادسة مساءا اليوم ستدخل البلاد في الصمت الإنتخابي، وحتي مساء اليوم التالي. 

تحيا مصر

64 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في جولة الإعادة

ويحق ل 64 مليون مواطن تركي الإنتخاب في الجولة الثانية الحاسمة، وتنقسم تركيا إلي 87 دائرة إنتخابية، وتعد كل محافظة دائرة إنتخابية بذاتها، بإستثناء (إسطنبول، وأنقرة، وأزمير)  وهي محافظات كبري تم تقسيم كل واحدة منها إلي عدة دوائر، وتضم هذه الدوائر الإنتخابية 191 ألفا و 884صندوق إقتراع.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإنه من بين أكثر من 64 مليون ناخب، هناك نحو 8ملايين من الناخبين الشباب ما بين 18 إلي 25 عام صوت منهم 4 ملايين و900ألف ناخب للمرة الأولي في الرابع عشر من مايو الجاري، أما عن نسبة الناخبين النساء فقد بلغت 50.6% بعدد بلغ 30.7 مليون ناخبة، وهو ما يمثل رقما صعبا وحاسما في الإنتخابات الرئاسية بطبيعة الحال.

أصوات الشباب قد تحسم الإنتخابات

ويحتاج "أردوغان" للحفاظ علي مقعده الرئاسي لضمان أصوات ناخبيه، وحسم ثقة الأصوات المترددة من المعارضة، بينما يحتاج "كليتشدار أوغلو" الذي تخلف بفارق 5 نقاط مئوية عن منافسه القوي في الجولة الأولي من الإنتخابات إلي كسب أصوات جديدة من الشباب تضمن تفوقه.

غالبية سكان الولايات المتضررة من الزلزال تؤيد أردوغان

لم تغير غالبية سكان الولايات موقفها بسبب كارثة الزلزال، وحقق أردوغان و تحالفه إنتصارا كبيرا في جميع المدن المتضررة من الزلزال بإستثناء إقليم "هاتاي"، وقد بلغت نسبة المشاركة في منطقة الزلزال نحو 80%.
وإذا ماتحدثنا عن الناخبين الأكراد، فإن أعدادهم تتراوح ما بين 7 إلي 9 ملايين ناخب، يتركز أغلبهم في الولايات ذات الغالبية الكردية جنوبي وشرقي البلاد (ديار بكر، ووان، وناردين).

جولة الإعادة للإنتخابات الرئاسية التركية

- ينتخب الأتراك رئيسا يتولي المنصب لولاية مدتها 5 سنوات. 
- يحق لأكثر من 64 مليون تركي التصويت في نحو 192ألف مركز إقتراع.
- صوت 4.3 مليون ناخب بالخارج في الفترة من 20 إلي 24 مايو.
- عقدت جولة الإنتخابات الأولي يوم 14 مايو 2023.
- وصل إجمالي نسبة الإقبال إلي 87.04% بالجولة الأولي.
- بلغ الإقبال 88.9% داخل تركيا و49.4% في الخارج بالجولة الأولي.

تابع موقع تحيا مصر علي