عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف أصبح الحوار الوطني «حديث الشارع».. ملفات جادة ونقاشات مخلصة ومخرجات حقيقية

تحيا مصر

وقائع الحوار مثار حديث المواطنين على المقاهي وفي البيوت

أهداف المحاور الثلاثة تثير تفاؤل المجتمع بكافة مكوناته


أصبح الحوار الوطني مثار حديث الشارع المصري، يتطرق إليه المواطنون في تجمعاتهم العائلية، في وسائل المواصلات، عبر منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أجمع مراقبون على أنه نجاح ساحق للحوار الذي يسعى إلى خلق أكبر قدر من المساحات المشتركة بين أطياف المجتمع المصري.

حقق الحوار الوطني وفق ما يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، أبرز المستهدفات الخاصة به، وهو خلق حالة حوار بين الشعب المصري، حيث أصبح الحوار الوطني حديث الشارع المصري وتمكن رجل الشارع العادي من متابعة جلساته وانتظار توصياته ومراقبة كل ما يدور ويتعلق به بشغف كبير.

الحوار الوطني حديث الشارع المصري أجمع

أصبح الحوار الوطني حديث الشارع المصري بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عنه في حفل إفطار الأسرة المصرية، الامر الذي بلغ مداه مع المضي قدما في وقائع الجلسات، حيث يهدف إلى تحقيق توافق وطني حول بعض القضايا المهمة التي تشغل بال المصريين.

ونظرا لحالة المصداقية الكاملة في وقائع الحوار، وطح القضايا الحقيقية التي تخص المواطنين وأحوالهم، فقد استحوذ الحوار على انتباه رجل الشارع العادي، حيث شارك في هذا الحوار ممثلون عن مختلف فئات المجتمع المصري، بما في ذلك الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمؤسسات الدينية والأكاديمية والإعلام ومختلف الطوائف المجتمعية.

رجل الشارع ومتابعة دقيقة لمجريات الحوار الوطني

تمكَّن رجل الشارع العادي من متابعة جلسات الحوار الوطني عبر التغطية الإعلامية التي قدَّمتها قنوات التلفزة والإذاعة والصحف الوطنية ذات الرسالة الوطنية الهادفة، كما تم نشر مختلف جلساته على مواقع التواصل الاجتماعي، مما سهَّل على المصريين متابعة تفاصيل هذه الجلسات والاطلاع على النقاشات التي دارت فيها.

وجاء هذا التفاعل الشعبي الواسع مع الحوار الوطني، لأنه عبر مجرياته تم التركيز على العديد من القضايا المهمة التي تشغل بال المصريين، مثل الصحة والتعليم والإسكان والتشغيل، حيث تم مناقشة سبل تحسين هذه المجالات وتطويرها، كما تم التركيز على قضية القوانين الانتخابية، بالإضافة إلى مناقشة قضية حقوق المرأة والشباب وغيرها من القضايا الحياتية للمصريين.

ملفات حقيقية تشغل الرأي العام الساعي إلى رفعة البلاد

يعد قوام الحوار الوطني في مصر حاليًا من أهم المحاور السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشغل الرأي العام، حيث تدور نقاشات المواطنين العادية فيما بينهم على اعتبار أن الحوار الوطني جزء من خطة التنمية المستدامة للبلاد، وأن مخرجاته وتوصياته التي سوف يتم تنفيذها تهدف إلى تحسين الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وترتبط هذه المخرجات بشكل كبير بالشارع المصري في المحاور الثلاثة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حيث يهدف الحوار الوطني إلى تعزيز التفاهم والتضامن بين مختلف فئات المجتمع، وتشجيعهم على التفاعل بشكل إيجابي لبناء مستقبل أفضل للجميع، كما يسعى إلى تحقيق التوافق بشأن قضايا محورية في الاقتصاد والسياحة والمحليات والانتخابات والتماسك المجتمعي وغيرها من الملفات الهامة.

وبات المواطنون على يقيت كامل من أن الحوار الوطني يهدف إلى تحسين جودة صنع القرارات وتعزيز الديمقراطية في المجتمع، من خلال تشجيع المشاركة الفاعلة لجميع أفراد المجتمع في صنع القرارات المهمة التي تؤثر على حياتهم، انطلاقا وعبورا إلى الجمهورية الجديدة التي يشيدها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي