عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: السادات أول من فكر فى إنشاء العاصمة الجديدة سنة 1978.. فيديو

تحيا مصر

قال الإعلامي أحمد موسى، إن البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة أعلى برج فى القارة الأفريقية يتكون من 79 طابقا، موضحاً أنه في عام 78 الرئيس الراحل السادات فكر فى إنشاء عاصمة جديدة لمصر بسبب التكدس والإزدحام في القاهرة.

تحيا مصر

مدينة السادات كعاصمة بديلة للقاهرة

وأضاف أثناء تقديم برنامج على مسئوليتي، على قناة صدى البلد، من العاصمة الإدارية الجديدة،  أن الرئيس السادات كان يخطط لنقل الحكومة بكل مقراتها إلى مدينة السادات كعاصمة بديلة للقاهرة، ولكن المخطط لم يكتمل في ذلك الوقت ومدينة السادات لم تحقق الهدف من إنشائها حتى هذا الوقت.

وتابع: الرئيس الراحل محمد حسني مبارك كان يحلم بنقل الحكومة ومقراتها إلى مدينة السادات، مضيفا أن حلم مبارك لم ينجح ولم يستطع تحقيقه.

وفي سياق أخر أوضح الإعلامي أحمد موسى، آخر استعدادات وزارة الصحة لتنفيذ مبادرة علاج مليون أفريقي من فيروس سي والكشف العديد من الأمراض ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الصحة بالقارة السمراء.

وأكد موسى، خلال حلقة من برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الثلاثاء من جوبا، أن مصر حققت أبر تنمية في جنوب السودان للمواطنين، وجنوب السودان تشهد بنية تحتية جديدة على أراضيها وهناك ترحاب شديد للمصريين في جنوب السودان".

جنوب السودان 

وتابع :"الرئيس السيسي أكد أننا نعمل المشروعات لصالح الشعوب، ومصر تساهم في مجالات التعليم وتقوم بإنشاء مدارس في جنوب السودان".

وواصل حديثه بالقول "لا بد من الاستفادة من فائض المياه  في جنوب السودان، باعتبارها أكبر دولة أفريقية عاملين فيها حجم التنمية ومستمرة وشغالين أكثر وهي حليف إستراتيجي لمصر".

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن هناك تحرك مصري قوي للسعي لوقف اطلاق النار في السودان، معقبا:" الاوضاع المقلقة في شمال السودان تؤثر على جنوب السودان ومصر".

وأضاف موسى، خلال حلقة من برنامجه "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، :"هناك تنسيق مصري فاعل في هذه القضية بهدف الوصول لحل دائم ووقف اطلاق النار".

اشتباكات السودان

ونوه، بأن العلاقات الثنائية تشهد تعاون كبير بين البلدين، معقبا:" رسالتين متبادلتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفا كير في ظل الازمة السودانية الحالية".

وواصل حديثه:" هناك زيارات متبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وسلفا كير خلال الفترة الماضية".

تابع موقع تحيا مصر علي