عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرقية الأزهرية تتيح الدليل الإلكتروني QR للجان الشهادة الثانوية الأزهرية للدور الأول

تحيا مصر

في إطار إنهاء استعدادات منطقة الشرقية الأزهرية لبدء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للدور الأول للعام الدراسي  2022/2023، وتنفيذاً لتوجيهات فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف  بتوفير كافة السبل الممكنة للخروج بامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بأفضل صورة،  وفي إطار مواكبة التطور والتقدم التكنولوجى الهائل ، واستجابة لرؤية مصر ٢٠٣٠ ومواكبةً للثورة التكنولوجية والتحويل الرقمي بكافة أشكاله، أكد الدكتور السيد أحمد الجنيدي،رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية أن إدارة المعلومات بمنطقة الشرقية الأزهرية قد أنهت من إعداد تقنية الـ QR code  لجميع لجان الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها الأدبي والعلمي على مستوى المنطقة بكافة الإدارات التعليمية.

إضافة جديدة

كما أكد الجنيدي أن هذا الأمر هذا الأمر يُعد إضافة جديدة لم تتطبق من قبل، والأزهر الشريف يسعى دائمًا للسبق والريادة  فهذا التطبيق يسهل على الجميع من قراءة كافة البيانات الأساسية للجنة مثل تحديد مقرها، وعدد الطلاب المتقدمين بها وشعبتهم بجانب توضيح أفضل الطرق و الزمن المقدر للوصول إلى مقر اللجنة.

وفي السياق ذاته أضاف محمد عاكف، مدير إدارة المعلومات بالمنطقة أنه تم التأكد من صحة البيانات التي يوضحها التطبيق من خلال التشغيل التجريبي والذي تم اعداده بواسطة أخصائي المعلومات الأستاذ محمد هاشم.

توزيع الأسئلة والإجابات

جدير بالذكر أن تقنية الـ QR code واحدة من التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من المجالات، بما في ذلك الامتحانات. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام كود QR لتسهيل عملية توزيع الأسئلة والإجابات في الامتحانات، وتقليل الاحتياج إلى ورق الأسئلة والإجابات المطبوعة.

ويحتوي كود QR  على معلومات محددة، مثل رابط إلكتروني أو نص أو رقم تعريفي، ويمكن للطلاب استخدام هواتفهم لمسح الرمز الباركود والوصول إلى الأسئلة والإجابات عن طريق ملف PDF أو صفحة ويب أو تطبيق خاص ويسهل هذا النهج عملية توزيع الأسئلة وجمع الإجابات، ويقلل من الاحتياج إلى الورق والقلم.

ومن الجوانب الإيجابية لاستخدام تقنية الكود QR في الامتحانات هو تحسين الكفاءة والدقة في توزيع الأسئلة وجمع الإجابات، وتقليل الاحتمالات الخاطئة والتجاوزات في عملية التصحيح، كما يمكن استخدام تقنية الكود QR لتحسين الأمان والحفاظ على سرية الامتحانات، عن طريق تضمين معلومات خاصة أو رموز التعريف الفريدة لكل طالب في الكود QR.

تابع موقع تحيا مصر علي