عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد أبو هميلة بمناقشات ضريبة الدخل: وجود مجلس أعلى للضرائب خطوة هامة لضبط السياسات الضريبية.. فيديو

النائب محمد ابو هميلة
النائب محمد ابو هميلة

قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب، الأمين العام للحزب، إن النظام الضريبي في مصر له عدة أهداف، موضحًا أن التعديلات لقانون الضريبة رقم 91 لسنة 2005 جاءت لصالح المواطن.

تحيا مصر

 تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، ومشروع قانون مقدم من النائبة ميرفت آلكسان و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 2005 بإصدار قانون الضريبة على الدخل.   

تعديل ضريبة الدخل 

وأشار أبو هميلة، إلى أن مبلغ الإعفاء الشخصي أصبح 15ألف، وتم تعديل ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعية، بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد من خلال زيادة الإعفاء، مشيرًا إلى أن القانون استحدث بعض المواد ومنها تحديد شريحة لمن يتخطى دخلهم سنويًا المليون جنيه.

وتابع:" وفيما يتعلق بمواجهة حالات التهرب، التعديلات تضمنت مكافأة 10% للحد من التأخر أو التهرب الضريبي، مشيرًا إلى أهمية إنشاء مجلس أعلى للضرائب".

تعديلات الضريبة تدعم المستثمرين

واستكمل:" التعديلات مطروحة لقانون 91 لسنة 2005، وقانون رقم 182 لسنة 2020، لإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، فكل هذه التعديلات جاءت لدعم المستثمرين وحل مشاكلهم، مشيرًا إلى أن التعديلات لتطوير العمل الضريبي في مصر وبإذن الله سيتم الحد من العجز في الموازنة، معلنًا موافقته على التعديلات المطروحة على المجلس".

تابع موقع تحيا مصر علي