عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب محافظ المنيا: توريد 367 ألف طن من محصول القمح بجميع المراكز

تحيا مصر

أعلن الدكتور محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا، أن إجمالي ما تم توريده حتى اليوم بلغ 367 ألف طن ، من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية لموسم حصاد 2023، وذلك من خلال 42 موقع تخزيني بجميع مراكز ومدن المحافظة.

تحيا مصر

ووجه نائب المحافظ بالاستمرار في أعمال التوريد واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتسهيل أعمال التوريد على المزارعين، وتذليل كافة العقبات في سهولة ويسر وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك.

وأشاد نائب المحافظ بجهود رؤساء المدن ومديرية التموين، وكافة الاجهزة المعنية وبخاصة الحملات الرقابية للتشديد علي أعمال التوريد في المواقع المخصصة لها وكذلك الاستعداد المبكر لهذا الموسم، وتنظيم عملية التوريد ، مثنياً على جهود أعضاء اللجنة التي تم تشكيلها للإشراف على أعمال استلام وتوريد الأقماح، ضمن الخطة التي أعدتها المحافظة بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتموين لإنجاح الموسم وخروجه بالشكل المطلوب، لافتا إلى استمرار اعمال التوريد بجميع المواقع .

243 ألف فدان

من جانبه، اوضح دكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن إجمالي المساحة المنزعة تبلغ 243 ألف فدان، كما تمت المتابعة الدورية والمستمرة لأعمال التوريد من خلال تشكيل لجان للمرور والمتابعة، وتم التسهيل وتذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين، وكان ذلك في ضوء الالتزام بضوابط التوريد وفقاً للقواعد والاشتراطات اللازمة للحفاظ على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

جدير بالذكر أن عملية توريد القمح تتم وفقًا لخطة محكمة تشمل جميع المراحل اللازمة من الحصاد إلى التخزين والتوزيع. وتتضمن هذه العملية عدة مراحل، بما في ذلك جمع القمح من المزارعين ونقله إلى المخازن، وفحصه لضمان جودته وصلاحيته للاستهلاك البشري، ثم تخزينه في مستودعات الهيئة السلع التموينية، وفي النهاية توزيعه على الشركات المنتجة للمواد الغذائية.

وتهدف سياسة توريد القمح في مصر إلى تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، وتوفير الخبز بأسعار معقولة، وتوفير فرص عمل للمزارعين والعاملين في صناعة الخبز والمواد الغذائية. كما تسعى الحكومة إلى زيادة إنتاج القمح وتعزيز الصادرات إلى الدول الأخرى، وذلك عن طريق دعم المزارعين وتقديم التسهيلات لهم في شراء المعدات اللازمة وتطوير تقنيات الزراعة، وتحسين جودة القمح المنتج.

تابع موقع تحيا مصر علي