عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللون الذهبي يكسو حقول محافظة الشرقية

تحيا مصر

ثمن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدور الذي تقوم به مديرية التموين في متابعة عملية توريد محصول القمح مع المزارعين علي مستوي المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين ...موجهاً الجهات المعنية بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

جاهزية مواقع التخزين

ومن جانبه أشارت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين إلى أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٢٨٩٠ طن و١١٩ كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم ٥٠٠١٢٩ طن و ٥٤٧ كيلو قمح مشيرة إلي تمام جاهزية جميع المواقع التخزينية لإستقبال الأقماح المحلية .

أوضحت وكيلة وزارة التموين أن على الجهات المسوقة لمحصول القمح المحلي موسم 2023 استغلال كافة السعات التخزينية المملوكة لها أولاً والمستوفاة لشروط التخزين السليم طبقا للمواصفات المحددة مع قيامها بوضع أسلوب لإدارة المخزون من القمح بهذه المواقع التخزينية لتحقيق أعلى كفاءة تشغيل والإستفادة الأمثل من هذه السعات.

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

جدير بالذكر أن محافظة الشرقية تعد من أهم المناطق الزراعية في مصر، حيث تتميز بمناخها المناسب لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، بما في ذلك القمح، وتعتبر زراعة القمح من الأنشطة الزراعية الأساسية في محافظة الشرقية، حيث تغطي القمح مساحات واسعة من أراضي المحافظة. وتعتبر محافظة الشرقية من أهم المناطق المنتجة للقمح في مصر.

وتزخر محافظة الشرقية بالعديد من المزارع التي تنتج القمح، وتتوفر فيها البنية التحتية اللازمة لدعم عملية زراعة القمح، مثل الصوامع ومراكز التخزين ووسائل النقل والإمداد. 

وتتميز محافظة الشرقية بتوفر المياه اللازمة للري، حيث تتوفر في المحافظة العديد من الآبار الجوفية وتحتوي على نهر النيل الذي يمد المحافظة بمياه الري.

وتهتم الحكومة بتحسين إنتاجية زراعة القمح في محافظة الشرقية وفي باقي مناطق مصر، وتقوم بتوفير الدعم اللازم للمزارعين لتحسين جودة القمح وزيادة الإنتاجية. كما تعمل الحكومة على تطوير البنية التحتية اللازمة لدعم عملية توريد وتخزين القمح، من خلال تطوير الصوامع ومراكز التخزين ووسائل النقل والإمداد وتوفير التدريب والإرشاد للمزارعين والتجار والموردين.

وتحرص الحكومة على توفير الدعم اللازم لتحسين جودة القمح وزيادة الإنتاجية، من خلال توفير الأسمدة والمبيدات الزراعية والمياه اللازمة للري والتدريب على تقنيات زراعة القمح الحديثة، وتوفير القروض الزراعية والتسهيلات المالية والإدارية اللازمة لدعم المزارعين والتجار والموردين.

وتعتبر زراعة القمح في محافظة الشرقية وفي مصر بشكل عام من الأنشطة الاقتصادية الهامة، حيث تساهم في إيجاد فرص عمل للمزارعين والعمال المتخصصين في الزراعة والتجارة والصناعات الغذائية، كما أنها تساهم في تحسين الأمن الغذائي للمجتمع وتدعم الاقتصاد المحلي والوطني. 

تابع موقع تحيا مصر علي