عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنوفية : توريد أكثر من 114 ألف طن قمح منذ بدء الحصاد

تحيا مصر

صرح اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أن إجمالي ما تم توريده من محصول القمح لهذا العام بلغ ما يزيد عن 114 ألف و 162 طن حتى الأن ، وذلك منذ بدء موسم حصاد وتوريد القمح بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة ، حيث تم الأمس الإثنين 29 مايو 2023 توريد أكثر من 6244 طن ، وتواصل مراكز ومدن المحافظة إستقبال الأقماح من المزارعين حتى نهاية الموسم .

هذا وقد أكد محافظ المنوفية حرصه واهتمامه على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم ، مناشداً جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة ، ومشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد لافتاً إلى تقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد .

تعليمات مشددة 

فيما وجه محافظ المنوفية وكيل وزارة التموين بالمتابعة المستمرة لكافة الشون والصوامع للتأكد من تسهيل كافة الإجراءات أثناء استلام القمح والتيسير على المزارعين ، وكذا التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين في الشون والصوامع حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة .

وتابع محافظ المنوفية قائلاً:" إن عمليات التخزين بالصوامع تتطلب كفاءة عالية في الإدارة والتخطيط والتنظيم، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من الصوامع وتحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة في التخزين. ويجب على العاملين في هذا المجال أن يكونوا مدربين بشكل جيد ويتمتعوا بالمعرفة اللازمة حول عمليات التخزين بالصوامع وأنظمة التحكم الآلية والرصد والمراقبة، ويجب عليهم الالتزام بالإجراءات الأمنية والسلامة اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة المحاصيل المخزنة".

وبشكل عام، تعد عمليات التخزين بالصوامع من العمليات الحيوية في صناعة الحبوب والمحاصيل الزراعية، وتتطلب تقنيات وأنظمة متطورة لضمان جودة وسلامة المحاصيل المخزنة، ويجب توفير الدعم اللازم للعاملين في هذا المجال لتحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة في عمليات التخزين.

وتتمثل عملية التخزين بالصوامع في تخزين المحاصيل الزراعية في صوامع خاصة تخضع لمعايير صارمة من حيث التهوية والتبريد والتحكم في الرطوبة، وتستخدم أنظمة التحكم الآلي لتحديد درجة الحرارة والرطوبة والتهوية اللازمة للصومعة.

تابع موقع تحيا مصر علي