عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإنقاذ حياة الآخرين .. فتاة توصي بالتبرع بأعضائها بعد وفاتها في البحيرة

تحيا مصر

في سابقة هي الأولى، قامت فتاة بحراوية بتوصية بالتبرع بأعضائها بعد وفاتها. وقد استقبل اليوم الأستاذ الدكتور هاني جميعه، وكيل وزارة الصحة في البحيرة، الأستاذة نغم في مكتبه، بحضور الدكتور عبد الحميد الطيباني، مدير إدارة العلاج الحر بالمديرية، حيث أوصت الأستاذة نغم بالتبرع بأعضاء جسدها وأنسجتها وأي جزء منها يمكن زرعه مستقبلاً وفقاً للتقدم العلمي للحفاظ على حياة شخص مصري الجنسية، أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده.

 وقد حررت هذه الوصية بإرادة حرة مستنيرة وأقرت فيها بأنه لا يجوز لأي من ورثتيها الحصول على أي منفعة أو المطالبة بأي مقابل مادي أو معنوي جراء تنفيذ هذه الوصية. 

وتم تحريرها وفقاً لأحكام القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية، ويخضع التبرع في الحالة المماثلة لكافة أحكام هذا القانون.

وقد أعرب الأستاذ الدكتور هاني جميعه عن تقديره للأستاذة نغم ورؤيتها في أهمية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لإنقاذ حياة المرضى وإعطاء حياة أفضل لهم، ولمواجهة تجارة الأعضاء. 

وتم نشر هذا الخبر بالتنسيق مع الأستاذة نغم وذلك لتحفيز الآخرين على اتباع هذا المنوال، وذلك استنادًا إلى قوله تعالى "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"، كما أكد الأستاذ الدكتور هاني جميعه على أهمية هذا العمل الإنساني في إنقاذ حيات الأشخاص المرضى وتحسين جودة حياتهم.

فعل إنساني رائع وشجاع

كما تؤكد “ تحيا مصر ” على إن هذه الفتاة البحراوية قامت بفعل إنساني رائع وشجاع، حيث قررت التبرع بأعضائها بعد وفاتها لتساعد في إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص المرضى والمحتاجين لزرع الأعضاء، كما نؤكد على إن العمل الإنساني الذي قامت به هو عمل يمثل الخير والعطاء والتضامن مع الآخرين، وهو يعكس قيم الإنسانية العالية.

ويجب أن نشجع وندعم هذا النوع من الأفعال الإنسانية الرائعة، حيث إنها تساعد على إيجاد حلول للمشكلات الصحية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتساعد على تحسين جودة حياتهم وتمنحهم فرصة للعيش بحرية وكرامة. 

كما يجب أيضًا التأكيد على أهمية تحفيز الآخرين لاتباع هذا المنوال الإنساني، وتشجيعهم على التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم، وذلك لتحسين حياة الآخرين وإنقاذ حياتهم.

ويجب أن نذكر أنه لا يمكن القيام بتبرع بالأعضاء بعد الوفاة إلا بعد الحصول على موافقة الشخص المتبرع، أو موافقة أسرته في حالة وفاته، وبعد التأكد من عدم وجود أي مانع صحي أو قانوني.

 ولذلك، يجب على الأفراد الذين يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم، أن يتحدثوا مع أسرهم وأحبائهم عن هذا الموضوع ويبدؤوا بعملية التوعية حول هذا الأمر، وذلك للتأكد من أن رغبتهم في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة سوف تتم تنفيذها، ويمكن لهؤلاء الأفراد الاتصال بمؤسسات الرعاية الصحية المختصة في هذا المجال للحصول على المزيد من المعلومات حول كيفية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

إنقاذ حياة

كما إن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة هو عمل إنساني رائع ومهم، حيث يساعد على إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص المرضى ويعزز قيم الإنسانية والتعاطف مع الآخرين. وقد تم تنظيم عملية التبرع بالأعضاء بشكل قانوني في العديد من البلدان، حيث يتم تنظيمها بشكل صارم لضمان حماية الحقوق والمصالح الشخصية للمتبرعين وأسرهم، وتجنب أي أنشطة غير قانونية تتعلق بتجارة الأعضاء.

يجب على الجميع أن يدركوا أهمية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة والمساهمة في إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص. ويمكن للأفراد الذين يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة أن يتواصلوا مع الجهات الرسمية المختصة في بلدهم، ويتحدثوا مع أطبائهم وأسرهم للحصول على المزيد من المعلومات والتوعية حول هذا الموضوع. 

ويجب علينا جميعًا أن نساهم في نشر الوعي حول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وتحفيز الآخرين على اتباع هذا المنوال الإنساني الرائع، وذلك لتحسين حياة الآخرين وإنقاذ حياتهم. ومن المهم أيضًا أن نشجع المزيد من الأبحاث العلمية والتطوير التكنولوجي في هذا المجال، وذلك لتحسين كفاءة وجودة عملية زرع الأعضاء وزيادة فرص النجاح في هذا المجال.

تابع موقع تحيا مصر علي