عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإحداث تنمية مستدامة حقيقية ..

محافظ أسوان: تقديم التسهيلات والتنسيق للبدء فى استصلاح حوالى 850 ألف فدان

تحيا مصر

 إلتقى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بمدير جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بأسوان عمر الشرقاوى ، والوفد المرافق له ، بحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائبة المحافظ ، وأيضاً مديرى الرى والمساحة وهيئة التعمير ، والتخطيط العمرانى ، والأملاك ، والإستثمار .

وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإحداث تنمية حقيقية فى جنوب الصعيد ، وخاصة محافظة أسوان تستهدف توفير فرص عمل للشباب ، مع الإرتقاء بمستوى المعيشة الإقتصادى والإجتماعى ، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعى من خلال تنفيذ مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعى الحالى والمستقبلى .

تحيا مصر

المشروع القومى للدولة المصرية

وخلال اللقاء أشاد اللواء أشرف عطية بما سيتم تنفيذه ضمن المشروع القومى للدولة المصرية من خلال إستصلاح حوالى 850 ألف فدان شرق وغرب الطريق الصحراوى الغربى بإسم مشروع " بشاير سونو " ، مؤكداً على أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات الممكنة لدعم هذا المشروع القومى ، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات التنفيذية ، والمشروعات الأخرى المنفذة والجارى تنفيذها مثل محطات الطاقة الشمسية ، وخط القطار السريع ، وقرى الظهير الصحراوى ، وكذا مدينة كوم أمبو الجديدة ، فضلاً عن المساحات الزراعية التى تم تقنينها .

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى يهدف إلى إحداث إضافة نوعية للرقعة الزراعية فى مصر، ليسهم بشكل كبير فى سد الفجوة للمحاصيل الإستراتيجية المختلفة ، وتحقيق الأمن الغذائى ، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل فى التخصصات المتعددة بما يضيف إلى جهود تعزيز التنمية الشاملة ، مع تعظيم القيمة المضافة للإنتاج الزراعى وزيادة الإستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى إستصلاح الأراضى ، وإستخدام أحدث أنظمة الرى والميكنة الزراعية فى المشروعات الجارية .

جدير بالذكر أن مشروع استصلاح الأراضي  يعد من أهم المشاريع الزراعية التي تعمل الحكومة على تنفيذها، حيث تمتلك مصر موارد زراعية غنية ومتنوعة، وتتميز بطبيعة جغرافية تسمح بزراعة العديد من المحاصيل المختلفة، وتعتبر الزراعة من أهم قطاعات الاقتصاد في مصر.

يهدف استصلاح الأراضي في مصر إلى زيادة المساحات الزراعية المستغلة وزيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين جودة المحصول، وتوفير فرص عمل للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، وتحسين مستوى الأمن الغذائي في البلاد

وتسعى الحكومة الأن في تنفيذ مشروع الـ 1.5 مليون فدان، والذي يعد من أضخم المشروعات الحالية ويهدف إلى استصلاح مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية في جنوب مصر، وتحويلها إلى أراضٍ زراعية صالحة للزراعة. 

ويقوم المشروع على إنشاء مشاريع كبرى للري وتوفير المياه اللازمة للزراعة، وتطوير البنية التحتية والخدمات الزراعية، وتوفير الدعم الفني والتدريب للمزارعين.

تابع موقع تحيا مصر علي