عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل استخدامها في إنتاج الدقيق الفاخرقبل استخدامها في إنتاج الدقيق الفاخر

ضبط 250 طن من الأقماح المحلية داخل مطحن بالمنطقة الصناعية بالزرابي بأبوتيج

تحيا مصر

قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إن مديرية التموين بالتنسيق مع مباحث التموين تمكنت من ضبط حوالي 250 طن من الأقماح المحلية داخل مطحن خاص بالمنطقة الصناعية بالزرابي بأبوتيج مخصص لإنتاج الدقيق الفاخر استخراج 72% بالمخالفة للقرار الوزاري الخاص بحظر استخدام الأقماح المحلية في إنتاج الدقيق الفاخر بالمطاحن الخاصة مشددًا على ضرورة الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الخاصة بالقمح وتوريده ومنع تداوله إلا وفق الضوابط المقررة مؤكدًا على تكثيف الحملات الرقابية اليومية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للتأكد من الالتزام بكافة التعليمات وإحكام الرقابة لمنع تداول أي أقماح بشكل غير رسمي والقضاء على السوق السوداء واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية الموطنين.

وأشاد محافظ أسيوط بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مديرية التموين ومباحث التموين وتوجية ضربات قوية ومتلاحقة لبعض ضعاف النفوس من المتاجرين بأقوات المواطنين مؤكدًا على إستمرار ملاحقتهم والضرب بيد من حديد على يد كل مخالف أو فاسد.

حملات مكثفة

من جانبه أوضح ممدوح حماد مدير مديرية التموين بأسيوط إن حملات مديرية التموين المفاجئة بالاشتراك مع مباحث التموين برئاسة العميد حازم عاطف أسفرت عن ضبط مطحن خاص بالمنطقة الصناعية بالزرابي بأبوتيج والمخصص لإنتاج الدقيق الفاخر استخراج 72% وبه كميات كبيرة من الأقماح المحلية تقدر بحوالي 250 طن وذلك بالمخالفة للقرار الوزاري الخاص بحظر استخدام الأقماح المحلية بدون ترخيص من وزارة التموين في إنتاج الدقيق الفاخر بالمطاحن الخاصة واستخدامها في إنتاج الدقيق الفاخر استخراج 72% وتم التحفظ على الكميات وجاري مصادرتها وتوريدها للمواقع التخزينية بالمحافظة وتحرير محضر بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين لافتًا إلى مواصلة المديرية جهودها في الحملات للتأكد من الالتزام بكافة التعليمات والقرارات التي تقرها الدولة لحماية المواطنين.

جدير بالذكر أن الحكومة تعمل على اتخاذ عدة إجراءات لمنع تداول الأقماح المحلية بالسوق السوداء، والحفاظ على سلامة الإنتاج الزراعي والحفاظ على حقوق المزارعين والمنتجين وتوفير الحبوب اللازمة للمواطنين بأسعار مناسبة ومعقولة.

وتشمل هذه الإجراءات:

1- زيادة الإنتاج المحلي: تعمل الحكومة على توفير الدعم اللازم للمزارعين والمنتجين وتحسين البنية التحتية الزراعية وتوفير المبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية والمياه الري، بهدف زيادة الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب والحفاظ على الأمن الغذائي للمواطنين.

2- رصد الأسواق: تعمل الجهات المعنية على رصد الأسواق ومتابعة الأسعار والتحقق من توفر الحبوب بالكميات المطلوبة والجودة المناسبة وتحرير المحاضر الرسمية للتجار المخالفين.

3- تشديد الرقابة: تشديد الرقابة على المخابز ومراكز بيع الخبز ومتابعة توريد الحبوب إليها وضمان عدم تعاملها مع الأقماح المحلية التي تداولت بالسوق السوداء.

4- تشديد العقوبات: تشديد العقوبات على المتلاعبين بالأسعار والتجار المخالفين وتحرير المحاضر الرسمية ضدهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، بما في ذلك الغرامات المالية والحبس والإيقاف عن العمل.

5- توعية المواطنين: توعية المواطنين بأهمية الالتزام بالأسعار الرسمية وعدم شراء المواد الغذائية من السوق السوداء، وتحذيرهم من مخاطر هذا السلوك على الاقتصاد والمجتمع.

وتؤكد الحكومة على أهمية توفير الحبوب اللازمة للمواطنين بأسعار مناسبة ومعقولة، وتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع، وتستمر في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تداول الأقماح المحلية بالسوق السوداء ومكافحة الاحتكار والتلاعب بالأسعار، وذلك من خلال التعاون مع الأجهزة الرقابية والأمنية والجهات المعنية بالإنتاج الزراعي والتجارة والاقتصاد.

تابع موقع تحيا مصر علي