عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يزن 20 كيلو.. فريق طبي يستئصل ورمًا ضخمًا من بطن سيدة بالغربية

تحيا مصر

تمكن اطباء مركز أورام طنطا،  بمحافظة الغربية، من اسئصال ورم ضخم يزن ٢٠ كيلو من بطن سيدة، فى جراحة دقيقة استمرت اكثر ٤ ساعات متواصلة، وتم وضعها تحت الرعاية الطبية اللازمة.

وقال الدكتور محمد شوقى مدير مركز اورام طنطا، ان المريضة دخلت فى حالة اعياء شديدة ومنتفخة البطن وضعف فى التنفس والالم فى المعدة، وعقب اجراء الفحوصات الطبية اللازمه من تحاليل واشعات، تبين اصابتها بورم ضخم بالبطن متغلغل داخل الفص الأيمن للكبد ومتصل بالقولون من الأسفل مع تغلغل بالكلية اليمني ووجود التصاقات مع الوريد الأجوف السفلي والوريد الكبدى والقناة المرارية، وتم تعيين فريق طبي لاجراء العملية واسئصال الورم، ويزن ٢٠ كيلو، ووضع المريضة تحت الملاحظة، لحين الانتهاء من علاجها .

وضم الفريق الطبي، الدكتور أحمد بحر ، استشاري جراحة الأورام بالمركز، والدكتور إسلام النجار استشاري جراحة الأورام، والدكتور محمد بسيوني والدكتور ياسر عبد الشافي أخصائي جراحة الأورام بالمركز، إلى جانب طاقم تخدير علي أعلي مستوي برئاسة الدكتور خميس عبد الله ، وطاقم تمريض متخصص حتى تتماثلت للشفاء.

تحدٍ جراحي كبير

ويمثل استئصال ورم يزن 20 كيلو من بطن الإنسان تحدٍ جراحيٍ كبيرٍ، ويتطلب تخطيطًا دقيقًا وتنسيقًا متقنًا للفريق الطبي المشرف على العملية، ويتضمن ذلك تحديد الطريق الأمثل للوصول إلى الورم وإزالته بأمان دون التسبب في أي ضرر للأعضاء الأخرى في الجسم.

ويبذل الأطباء والممرضون في مجال جراحة الأورام جهودًا جبارة في التعامل مع هذه الحالات الصعبة، ويستخدمون أحدث التقنيات والأدوات الطبية لتحقيق أفضل النتائج وضمان سلامة المريض. وتشملت العملية التي تم إجراؤها في مركز أورام طنطا الاستعانة بالتقنيات الحديثة في مجال الجراحة الروبوتية والتصوير الطبي عالي الدقة، وذلك لضمان دقة العملية وتقليل المخاطر المحتملة.

ويعد إجراء عملية استئصال ورم يزن20 كيلو من بطن الإنسان إنجازًا طبيًا مذهلاً، ويعكس تقدم التكنولوجيا الطبية والخبرة العالية للفريق الطبي المشرف على العملية. ويؤكد هذا الإنجاز أيضًا التزام الأطباء والممرضون بتقديم الرعاية الصحية الأمثل للمرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية، والتزامهم بمحاربة الأمراض والأورام الخبيثة.

على صعيد آخر، فإن الأورام الضخمة في البطن يمكن أن تتسبب في العديد من الأعراض غير المريحة والخطيرة، مثل الانتفاخ والألم وضعف التنفس. وتعتبر الجراحة الوحيدة من بين العلاجات الفعالة لهذه الحالات، وتتطلب عملية استئصال الورم تخطيطًا دقيقًا ومهارة عالية، ومتابعة دقيقة في فترة ما بعد العملية.

وعلى الرغم من أن الأورام الضخمة في البطن نادرة الحدوث، إلا أنها قد تكون خطيرة جدًا وتشكل تحدٍ كبيرًا للفريق الطبي المعالج. ولتفادي هذه المشكلة، ينصح بإجراء الفحوصات الدورية والفحوص الطبية اللازمة للكشف المبكر عن أي ورم قد يكون موجود في الجسم، واستشارة الطبيب في حالة وجود أي علامات وأعراض غير طبيعة، مثل الألم المستمر أو الانتفاخ في البطن أو صعوبة التنفس. وينصح أيضًا باتباع نمط حياة صحي، مثل تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين والمشروبات الكحولية، حيث أن هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة.

تابع موقع تحيا مصر علي