عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند.. وفاة أكثر من 230 شخصا وإصابة 900 في الهند في أسوء كارثة قطار في العالم خلال 20 عاما

تحيا مصر

وقعت أمس حادثة هي الأكثر دموية في حوادث القطارات في العالم منذ 20 عامًا، حيث لقي أكثر من 230 شخصًا في الهند، وقع التصادم بين ثلاث عربات شحن وركاب يترك مئات آخرين محاصرين في عربات مشوهة بينما يكافح رجال الإنقاذ لإنقاذ الناجين.

لقي ما لا يقل عن 233 شخصًا حتفهم، وأصيب 900 في أسوأ كارثة قطار في العالم منذ عقدين، و يكافح رجال الإنقاذ لنجدة ناجين محاصرين تحت الأنقاض.
إصطدم قطارا ركاب في "بالاسور" بأوديشا بشرق الهند ليلة أمس الجمعة، مما تسبب في خروج عربات مكتظة بالناس عن مسارها.

وأظهرت صور من المشهد المأساوي رجال الإنقاذ وهم يندفعون بشكل محموم فوق الحطام المهترئ في محاولة للعثور على ناجين.

وقال كبير أمناء الولاية "براديب جينا" في تغريدةعلي "تويتر"، إن من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الساعات المقبلة، وأضاف "سودهانشو سارانجي"، المدير العام لإدارة الإطفاء في أوديشا، أنه تم انتشال 233 جثة حتى الآن.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وصول عدة سيارات إسعاف وسحب أشخاص من حافلات القطارات المقلوبة. وقال شاهد عيان "لرويترز" عبر الهاتف "كنت هناك في الموقع ويمكنني أن أرى دماء وأطراف مكسورة وأشخاص يموتون حولي."

اصطف مئات من الشباب أمام مستشفى حكومي في "سورو" في أوديشا للتبرع بالدم لمساعدة المصابين.

وقال وزير السكك الحديدية الفيدرالي أشويني فايشناو في تغريدة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ، إنه تم تعبئة فرق الإنقاذ من بوبانسوار وكولكاتا في أوديشا في ولاية البنغال الغربية.

وقالت القوة الوطنية للاستجابة للكوارث في البلاد إن ثلاثة فرق من القوة الوطنية للاستجابة للكوارث موجودة في موقع الحادث ، ويتم تعبئة ستة فرق أخرى.وقع التصادم في حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي (13.30 بتوقيت جرينتش) عندما خرج هووراه سوبرفاست السريع ، الذي كان يسير من بنغالور إلى هوراه ، غرب البنغال ، عن مساره وأصبح متشابكًا مع Coromandel Express ، الذي يمتد من كولكاتا إلى تشيناي ، حسبما قال مسؤولو السكك الحديدية.
وقال رئيس وزراء أوديشا ، نافين باتنايك ، إن أولوية السلطات هي "نقل الأحياء إلى المستشفيات".

القطارات التي تحطمت في بالاسور على بعد حوالي 200 كيلومتر (125 ميلا) من عاصمة الولاية بوبانسوار كانت تسير في اتجاهين متعاكسين.

وقال براديب جينا ، كبير الإداريين في ولاية أوديشا ، إن ما يقرب من 500 من ضباط الشرطة وعمال الإنقاذ حضروا الحادث مع 75 سيارة إسعاف وحافلة.
وصرح أميتاب شارما، المتحدث باسم وزارة السكك الحديدية، إن 10 إلى 12 عربة قطار واحد خرجت عن مسارها، بينما سقطت حطام من بعض الحافلات على المسار القريب.

الهند.. وفاة أكثر من 230 شخصا وإصابة 900 في الهند في أسوء كارثة قطار في العالم خلال 20 عاما

وكتب على تويتر قال: "حزين من حادث القطار في أوديشا، في ساعة الحزن هذه، أفكاري مع العائلات الثكلى".

وتابع، :"أتمنى أن يتعافى المصابين قريباً. تحدث إلى وزير السكك الحديدية أشويني وايشناو واستعرض الوضع".وقال إتش كيه دويفيدي كبير أمناء ولاية البنغال الغربية للصحفيين إن التصادم "حادث خطير".

ووصلت حصيلة القتلى تجعلها أكثر كارثة قطارات دموية في العالم منذ 20 عامًا ، منذ تحطم قطار في سريلانكا ومقتل أكثر من 1000 خلال أمواج تسونامي "يوم الملاكمة"، وقال مسؤولو سكة حديد جنوب شرق، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إنهم يخشون وقوع عدد كبير من الضحايا.

على مر السنين ، بذلت الحكومة الهندية جهودًا لتحسين سلامة السكك الحديدية، ولكن على الرغم من ذلك، لا تزال عدة مئات من الحوادث تحدث سنويًا في واحدة من أكبر شبكات القطارات في العالم.

وقع أسوأ حادث قطار في تاريخ الهند في أغسطس 1995 في نيو ديلي ، حيث قتل 358 شخصًا، يتم إلقاء اللوم في معظم حوادث القطارات على خطأ بشري أو معدات إرسال قديمة.

يركب أكثر من 12 مليون شخص 14000 قطار في جميع أنحاء الهند كل يوم ، يسافرون على 64000 كيلومتر (40.000 ميل) من المسار، وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنه "حزين" من الحادث.

تابع موقع تحيا مصر علي