عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إندونيسيا تقترح خطة لإنهاء الأزمة الأوكرانية وكييف ترفض

تحيا مصر

قال دكتور رامي القليوبي، الأكاديمي والباحث السياسي، أن روسيا ترحب بأي مبادرة سلام، خاصة عندما تصدر من جهة محايدة، وإندونيسيا شأنها شأن الدول الإسلامية والعربية، يتوفر فيها هذا الشرط، ولكن لمشكلة تكمن في أن موسكو وكذلك كييف، تدركان أن الظروف للمفاوضات لم تنضج بعد، لأن كل طرف حتي الأن مصر، ومصمم علي مواصلة القتال حتي تحقيق أهدافه، وفي الحالة لروسية هذه الأهداف هي بسط سيطرتها الكاملة علي المناطق التي ضمتها في نهاية سبتمبر الماضي، واصبحت أراضي روسية بموجب الدستور .

وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية: “أما في الحالة الاوكرانية، فهي إسترداد الأراضي التي خسرتها بعد 24 فبراير 2022 ، وحتي يجري الحديث عن عزم أوكرانيا بإسترداد شبه جزيرة القرم التي خسرتها في عام 2014”.

وأشار إلى أن الاستفتاءات قد اجريت في نهاية سبتمبر الماضي ولكن قد يكون حل وسط عمل استفتاءات برعاية دولية، ولكن اوكرانيا لم تقبل بذلك لانها تعتبره شأنا داخليا أوكرانيا، بينما روسيا تتبر ان الامر اصبح امرا داخليا روسيا، وهذا ما يعطل المفاوضات.

اوكرانيا ترفض الخطة المقترحة الاندونيسية لإنهاء الحرب

رفض وزير الدفاع الأوكراني، السبت، خطة اقترحها نظيره الإندونيسي لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واصفا إياه بمقترح "غريب".

واقترح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو في مؤتمر للدفاع والأمن في سنغافورة، السبت، خطة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا في مبادرة انتقدها عدد من المشاركين.

ويضم المقترح "وقفا فوريا لجميع الأعمال العدائية" ووقف إطلاق النار "في المواقع الحالية"، وإقامة مناطق منزوعة السلاح يضمنها مراقبون ونشر قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة.

ظروف الوضع الان غير مهيأة للتفاوض 

وتابع، أن الظروف المناسبة للوصول الي اتفاق، هي وصول أوكرانيا وروسيا والإقتصادات الغربية، إلي درجة من الإنهاك، و التي لن تستطيع فيها السلطات إقناع شعوبها بضرورة مواصلة الحرب، في هذه الحالة ستتعرض الحكومات إلي ضغوط مجتمعية وشعبية ومن المعارضة، و ستضطرها في نهاية المطاف إلي الجلوس علي طاولة المفاوضات والبحث عن حلول ربما مؤقتة أو حتي تجميد النزاع حتي يتوقف القتال.

مسؤول روسي: قرار السكان في إستفتاءات الإنضمام لروسيا لا يقبل المراجعة

أكد مسؤول روسي، أن قرار السكان في الإستفتائات التي جرت بشأن الإنضمام إلي روسيا الإتحادية لا يقبل المراجعة، وأضاف أنه من الضروري وقف إمدادات الأسلحة الغربية ل"كييف"، ووقف الأعمال العدائية، والإعتراف بالحقائق الإقليمية الجديدة، بالإضافة إلي إعادة اوكرانيا لوضع الدولة المحايدة.

خطة إندونيسيا للسلام في أوكرانيا 

- وقف إطلاق النار بالمواقع التي يتمركز فيها الطرفان المتحاربان .

- إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 كم من موقع تمركز كل طرف.

- نراقبة المنطقة منزوعة السلاح من قبل قوة حفظ سلام أممية.

- إجراء إستفتاء للتأكد من رغبات سكان المناطق المتنازع عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي