عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باسل عادل لـ«صالون التنسيقية»: التمييز للمرأة والشباب عبء على النظام السياسي.. ويؤكد: يتعارض مع مبدأ المساواة

تحيا مصر

تحدث الدكتور باسل عادل السياسي والبرلماني السابق ورئيس كتلة الحوار،  عن ما قاله  في  جلسة النظام الانتخابي في الحوار الوطني، أن "التمييز للمرأة والشباب الذي من المفترض أن يكون دافعًا للأمام، أصبح عبئًا على النظام الانتخابي"،  قائلا: كان السياق أننا نتكلم عن قائمة نسبية  وقائمة مطلقة للنظام الانتخابي فأصبح الحديث عن كيفية وضع الكوته وهكذا".

التمييز للمرأة والشباب أصبح عبئا على النظام الانتخابي

جاء ذلك خلال مناظرة نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم، حول ما إذا كان التمييز للمرأة والشباب أصبح عبئا على النظام الانتخابي، أم لا؟.

وأضاف عادل: وفي هذا السياق وجدنا أن التمييز الإيجابي أصبح عبء علينا، لكن ذلك ليس معناه أنني طوال الوقت ضد التمييز الإيجابي، لافتا أن التمييز الإيجابي مهم ويمكن فئات معينة تكون موجودة ويمكن كل الفئات التي تحتاج تمكين، لكن ما اعترضت عليه أن هذا التمكين لابد أن يكون مؤقت لأنه ضد فكرة المساواة، وبالتالي هيكون عبء على النظام السياسي لأنه في شكله انتخاب من درجتين.

وتابع رئيس كتلة الحوار: التمييز الإيجابي في حالة وجوده لفترة أبدية سيكون ضد مبدأ المساواة لأنه يعطي ميزة نسبية لفئات على أساس النوع أو السن أو الجنس مدى الحياة، معقبا:" فكرتي الأساسية أن التمكين الأبدي يتعارض مع مبادئ الدستور في المساواة بين الناس"، لافتا أن دول العالم فيه تمكين وتمييز إيجابي لكنه لا يستمر لفترة طويلة لذا لابد من ضبط وقتي لهذا التمييز.

 نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني

وأدار المناظرة، النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية،  ويشارك في المناظرة؛ الدكتور باسل عادل، السياسي والبرلماني السابق، ورئيس كتلة الحوار، والنائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، ثبت مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، حول نتائج ومخرجات جلسات الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي