عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعد وزير المالية: يجب الافصاح عن كمية الذهب للعائدين من الخارج للإستفادة من الإعفاء الجمركي

تحيا مصر

قالت مني ناصر، مساعد وزير المالية، مبادرة دخول الذهب بدون جمارك، ان قرار مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة ستة أشهر صدر في العاشر من مايو الماضي، وأن بعض المقيمين بالخارج و العائدين كانو يقومون شراء المنتجات الذهبية والرجوع بها إلي مصر، ولكن بدون إفصاح عنها خشية دفع رسوم جمركية عليها، الامر الذي يجرمه القانون المصري.

وأوضحت أن القرار بعدم تحصيل أي رسوم جمركية أو ضريبية عدا ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها علي المصنعية، ياتي للتسهيل علي المواطنين، وأكدت أن أهم شيء هو إفصاح الراكب العئد من الخارج عن ما يحمله من مشغولات ذهبية يحملها الراكب، واكدت انه لم يتم تحديد مقدار معين او وزن لكن سيسمح بالمعقول دون وجود شبهة للتجارة به، واكدت أن الدولة المصرية تاخذ في الاعتبار ان الذهب مخزن للقيمة. 

وأضافت "ناصر"، في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير المذاع علي قناة صدي البلد، أنه منذ التصريح بعدم تحصيل رسوم جمركية عدا ضريبة القيمة المضافة علي الذهب مع الركاب القادمين من الخارج، كانت 112 كيلوجرام دخلت الي الاراضي المصرية. 

إعفاء واردات الذهب صحبة الركاب القادمين من خارج مصر من الرسوم الجمركية

جدير بالذكر أن مصلحة الضرائب المصرية، أوضحت الأصناف التي تم إعفائها من الرسوم والضريبة الجمركية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1801 لسنة 2023، والخاص بالواردات من الذهب صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد بالمنافذ الجمركية لمدة 6 أشهر، فيما عدا القيمة المضافة.

وأشارت مصلحة الضرائب المصرية برئاسة "مختار توفيق عباس" في خطاب "للشحات غتوري"، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن الأصناف التي شملها القرار هي كل من الذهب بأشكال نصف مشغولة الخاضع للبند الجمركي رقم(7108.13)، والذهب المعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم (710.20).

كما تشمل تلك الأصناف كل من الحلي، و المجوهرات، و أجزائا من معادن ثمينة أخري، و إن كانت مكسورة، أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الخاضعة للبند (7113.19).

مساعد وزير المالية: يجب الافصاح عن كمية الذهب للعائدين من الخارج للإستفادة من الإعفاء الجمركي

و أشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن الإعفاء لا يشمل أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو الشبه الكريمة المركبة، أو المرصعة علي الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تابع موقع تحيا مصر علي