عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

افتتاح مسجد الظاهر بيبرس.. أبرز المعلومات عن ثالث أكبر الجوامع المصرية

تحيا مصر

افتتح، منذ قليل، فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، مسجد الظاهر بيبرس، وذلك بعد الانتهاء من تجديدة وتعميره.

وشهد حفل الافتتاح، حضو ركلا من رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وشوقي علام مفتي الجمهورية، والشيخ نوريزباي حاج تاغانولي المفتي العام ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان.

ويعد مسجد الظاهر بيبرس، ثالث أكبر مساجد مصر، بعد مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول أيام شهر رمضان المبارك، وبعد مسجد أحمد بن طولون.

مسجد الظاهر بيبرس

وفيما يلي، نرصد أبرز المعلومات عن مسجد الظاهر بيبرس:

- تم بناءه في عام 665 هـ - 1266م
- بناه السلطان الظاهر بيبرس البندقداري
- هو أقدم مسجد في العصر المملوكي
- افتتح للصلاة في 667 هـ / 1269م
- حاليا هو ثالث أكبر المسجد في مصر

- تبلغ مساحته نحو 3 أفدنة
- حول العثمانيون إلى مخزن للمهمات الحربية
- تم إعادة إعماره بواسطة المقاولون العرب
- حضر الافتتاح شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

إعمار مسجد الظاهر بيبرس

من جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين الأعلى للمجلس الأعلى للآثار، إن مسجد الظاهر بيبرس كان يعاني على مدار قرون طويلة من الإهمال.

وأضاف وزيري خلال افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة، بحضور فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة هو ثالث أكبر مسجد في المساحة في مصر.

وذكر أن مساحة المسجد نحو ٣ أفدنة تقريبا، قائلا إنه بدءا من عام ٢٠١٨ تم العمل على ترميم المسجد، ليظهر بهذه الصورة الفريدة.

تابع موقع تحيا مصر علي