عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تحدد 29 ذو القعدة آخر موعد لمغادة المعتمرين قبل بدء موسم الحج

تحيا مصر

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن اليوم هو أخر موعد لإصدار تصاريح العمرة قبل موسم الحج، وأكدت الوزارة أن التأشيرة لاتسمح بأداء الحج، لافتة إلي أن أخر موعد لمغادرة المعتمرين هو 29 من ذي القعدة، الموافق الثامن عشر من يونيو الجاري. 

وكانت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، قد أوضحت في وقت سابق أنه يجب لأداء العمرة إصدار التصريح من تطبيق (نسك) أو (توكلنا)، بشرط عدم الإصابة أو المخالطة لمصاب بكورونا، وذلك كإجراء يهدف إلي تنظيم العمرة، والتحكم بالكثافات بالمسجد الحرام وفقا للعدد المسموح به.

إستعدادات المملكة العربية السعودية لموسم الحج 2023

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية ، كانت قد أعلنت عن موعد إصدار تصاريح حجاج الداخل لعام 2023، بالإضافة الي شروط الحصول عليها، وذلك خلال موسم حج العام الحالي 1444، وذلك للمقيمين داخل المملكة من المواطنين أو رعايا الدول الاخري من المقيمين.

منع المقيمين الذين لا يتوافر لديهم تصاريح من الدخول لمكة المكرمة

وبدأت أولى الخطوات التي أعلنتها السعودية لاستقبال الحجاج، بمنع المقيمين الذين لا يتوافر لديهم تصريح من الدخول إلى مكة المكرمة، وذلك مع قرب موسم الحج.

وفي مايو 2023، أكد الأمن العام السعودي في بيان له أن منع دخول مكة المكرمة للذي لا يتوفر لديه تصريح يأتي تنفيذاً للتعليمات المنظمة للحج؛ التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى مكة المكرمة على تصريح بذلك من الجهات المختصة.

الخطوط السعودية تعتمد الخطة التنفيذية لموسم الحج هذا العام

واعتمدت الخطوط السعودية، وفقاً لتأكيدات الرئيس التنفيذي لقطاع الحج والعمرة بها، عامر آل خشيل، في 4 مايو 2023، الخطة التنفيذية والتشغيلية لموسم الحج هذا العام، إضافة إلى تخصيص مليون و200 ألف مقعد للحجيج عبر ما يزيد على 176 طائرة.

وأعلن آل خشي" إطلاق خدمات "حج بلا حقيبة"، ضمن الخدمات الجديدة لتسهيل إجراءات الدخول، وغيرها من الخدمات.

المملكة العربية السعودية توقع إتفاقيات مع 15 دولة إسلامية

وعملت وزارة الحج السعودية على توقيع اتفاقيات الحج مع 15 دولة إسلامية، ضمن الاستعدادات المبكرة للوزارة لموسم الحج، وتسهيل قدوم ضيوف الرحمن، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم.

وتضمنت اتفاقيات الحج الموقعة في يناير الماضي، الحصص المُخصصة لكل دولة، ومنافذ ووسيلة القدوم والمغادرة للحجاج القادمين من تلك الدول، وأبرز الإجراءات المنظمة لشؤون الحج.

وشملت الاستعدادات السعودية استمرار تنفيذ المملكة مبادرة "طريق مكة"، لخدمة ضيوف الرحمن في 7 دول عربية وإسلامية، للعام الخامس على التوالي؛ هي: المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنغلاديش، ولأول مرة في تركيا وساحل العاج.

تابع موقع تحيا مصر علي