عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكالة فيتش تعرب عن قلقها العميق بشأن سياسية حافة الهاوية المتكررة في واشنطن

تحيا مصر

تبقي وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الولايات المتحدة في حالة ترقب لخفض تصنيف إئتماني محتمل حتى بعد أن أقر الكونجرس مشروع قانون في اللحظة الأخيرة لتجنب تعثر كارثي.

وفي أول بيان لها منذ أن أقر مجلس الشيوخ قانون سقف الديون ليلة الخميس، قالت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني يوم الجمعة، إنها تبقي الولايات المتحدة تحت المراقبة السلبية للتصنيف وتخطط لإتخاذ قرار بشأن تخفيض محتمل بحلول نهاية سبتمبر المقبل.

قلق عميق رغم القرار الايجابي لرفع سقف الدين 

على الرغم من أن قرار رفع سقف الديون "إيجابي" ، أعربت فيتش عن قلقها العميق بشأن سياسة حافة الهاوية المتكررة وتفاقم الاستقطاب في واشنطن.

وقالت شركة التصنيف: "تعتقد فيتش أن المواجهات السياسية المتكررة حول حدود الديون وعمليات التعليق في اللحظة الأخيرة قبل الموعد المحدد (عندما يتم استنفاد الوضع النقدي لخزانة الخزانة والتدابير الاستثنائية) تقلل الثقة في الحوكمة فيما يتعلق بالمسائل المالية والديون". تصريح.

هذا المنطق مشابه للأساس المنطقي وراء تخفيض التصنيف الائتماني من قبل S&P في عام 2011، وهي خطوة غير مسبوقة حدثت بعد أن وافق الكونجرس على رفع سقف الديون.

تدهور مطرد في الحكم وزيادة الاستقطاب السياسي والحزبي

وصرحت وكالة فيتش يوم الجمعة إنه كان هناك "تدهور مطرد في الحكم على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية"، وإستشهدت الشركة بـ "زيادة الإستقطاب السياسي والحزبية كما شهدته انتخابات 2020 المتنازع عليها ، وقد أدى تكرار سياسة حافة الهاوية بشأن حد الدين والفشل في مواجهة التحديات المالية من الإنفاق الإلزامي المتزايد إلى زيادة العجز المالي وأعباء الديون".

وقالت "فيتش" إن قدرة واشنطن على التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون "على الرغم من الحزبية السياسية الساخنة" مع خفض العجز المالي "بشكل متواضع" هي "اعتبارات إيجابية".

وإلى جانب التطورات السياسية والمالية ، لفتت فيتش إلي إن التصنيف الإئتماني الأمريكي AAA مدعوم " بنقاط قوة إستثنائية" ، بما في ذلك حجم الإقتصاد الأمريكي، وبيئة الأعمال الديناميكية، ووضع الدولار الأمريكي كعملة إحتياطية في العالم.

وقالت فيتش: "قد تتآكل بعض نقاط القوة هذه بمرور الوقت بسبب أوجه القصور في الحوكمة".

تابع موقع تحيا مصر علي