عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحلل من حقوق العباد ورد المظلم لأهلها.. الإفتاء توضح واجبات ما قبل الحج

تحيا مصر

وجه الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، رسالة إلى كل من كتب لهم زيادرة بيت الله الحرام هذا العام، قائلا: "عليكم استحضار إنكم ضيوف بيت الله، وعليكم الذهاب بقلب نقى، من كل الأحقاد والآثام والذنوب، وعلينا التوبة لا رجعة فيها لأى معصية".

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "لازم الحاج يتحلل من حقوق العباد، ورد المظالم لأهلها، وأن نطلب منهم المسامحة، وعلينا زيادة التوبة والندم بينك وبين الله، وعليك بصحبة طيبة تعينك على طاعة الله، نقى نفسك ولا تشغل نفسك بالدنيا، ولا تفاصل فى أى أمر بيع وشراء هناك، سواء فى طعام أو شراب، أى زيادة بتدفعها هى أجر".

نصائح ذهبية من «الإفتاء» إلى حجاج بيت الله

واستكمل: "توكل على الله، هتلاقى نفسك كل هذه الأمور ميسرة عليك لأنك هناك هتكون فى ضيافة الله، أنا فى ناس كتير بلاقيهم مشغلين طيب هنروح فين وهنعمل إ]ه، وبيشغلوا نفسهم بأمور فى الآخر بيكون مفيش أيسر منها لما يفكروا فقط فى الطاعة".

 داعية إسلامي: افعلوا هذه الأمر كل جمعة لمواجهة المشاكل والهموم

قال الدكتور يسري عزام الداعية الإسلامي إمام جامع عمرو بن العاص، إن حالة من الشتات أصبحت فى البيوت بسبب التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعى، وأصبح كل فرد فى الأسرة منطوى على نفسه، والأب والأم يشعران بالمسؤولية، لأن الذي يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه سيعد العدة على هذه المسؤولية، مصداقًا لـ"كلم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

وتابع خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "كثيراً من البيوت تعاني من المشاكل وأن الأب في اتجاه والأم في اتجاه آخر، والأولاد لا يجلسون مع بعضهم ولا يتحدثون مع بعض".

وتابع: "أنا طالب منكم كل أسبوع تقعدوا فيها ربع ساعة، تقرأوا فيها سورة الكهف يوم الجمعة ونصلي على النبي 10 أو 20 مرة، والله البيت هيملأ بالنور والرحمة والسكينة والمودة والبركة، لأن الملائكة تتنزل عند ذكر الله والصلاة على النبي وقراءة القرآن.. جربوا كدة كل يوم جمعة".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطتها الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي