عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين عن واقعة اعتراض سفينة حربية لمدمرة أمريكية: الولايات المتحدة تسببت فى مشاكل واستفزازات أولا

تحيا مصر

قال "وانغ ون بين" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ملقا علي واقعة عبرت فيها سفينة حربية صينية اما مدمرة أمريكية في مضيق تايوان ووصفته "بتفاعل غير امن" وحمفوف بالمخاطر، إن "الإجراءات التي إتخذها الجيش الصيني معقولة تماما وشرعية ومهنية وآمنة".

وصرح "وانغ" فى مؤتمر صحفى دورى اليوم الإثنين، عندما سئل عن الفيديو الذى نشرته البحرية الأمريكية أن "الولايات المتحدة تسببت فى مشاكل وإستفزازات أولا، بينما تعاملت الصين معها وفقا للقانون واللوائح بعد ذلك".

وذلك بحسب وكالة رويترز.

الجيش الأمريكي ينشر فيديو للواقعة

نشرت البحرية الأمريكية شريط فيديو لما وصفته بأنه "تفاعل غير آمن" في مضيق تايوان، حيث عبرت فيه سفينة حربية صينية أمام مدمرة أمريكية في الممر المائي الحساس، وهو حادث محفوف بالمخاطر وسط تدهور حالة الصين. 

وتأتي المواجهة في الوقت الذي يتبادل فيه البلدان اللوم لعدم عقد محادثات عسكرية، مع وجود خلافات بين البلدين حول كل شيء في مجال التجارة، وأزمة تايوان، وصولا إلى غزو روسيا لأوكرانيا، ويثير الي شبح المواجهات المستقبلية التي قد تخرج عن نطاق السيطرة.

وصرح الجيش الأمريكي إن المدمرة "يو إس إس تشونج هون" والفرقاطة الكندية "إتش إس إم سي مونتريال" كانت تجري عبورًا "روتينيًا" للمضيق يوم السبت، عندما قطعت السفينة الصينية أمام السفينة الأمريكية، على بعد 150 ياردة ( 137 مترا).

وفي الفيديو، الذي نشرته البحرية الأمريكية في وقت متأخر من يوم الأحد، يمكن رؤية سفينة حربية صينية تبحر بوضوح عبر طريق "تشونغ هون" في المياه الهادئة، ولا تغير المسار.

يمكن سماع صوت باللغة الإنجليزية، على ما يبدو يرسل رسالة إذاعية إلى السفينة الصينية، تحذر من "محاولات تقييد حرية الملاحة" ، على الرغم من أن الصياغة الدقيقة غير واضحة بسبب ضوضاء الرياح.

الصين : الإعتراض كان دليلا علي قدرات وشجاعة البحرية الصينية

ومساء السبت، وبخ الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا "لتعمد استفزاز المخاطر" من خلال الإبحار المشترك.

وقال المعلق العسكري الصيني "سونغ تشونغ بينغ" لرويترز إن هذا "الإعتراض الفارغ" كان دليلا على قدرات و "شجاعة" البحرية الصينية.

وقال سونغ: "كلما زادت حدة الاستفزاز من جانب الولايات المتحدة ، زادت قوة الإجراءات المضادة من جانب الصين".

وهذا هو ثاني لقاء من نوعه في الايام الاخيرة.

تصاعد حدة المشاكل والاستفزازات بين الجانبين

وقال ديريك جروسمان ، كبير محللي الدفاع في مؤسسة RAND ، وهي مؤسسة فكرية أمريكية: "يبدو لي أن بكين أصدرت تعليماتها لقواتها للرد بشكل أكثر حزمًا ضد ما تعتقد أنه يتعدى على القوات الأمريكية والقوات المتحالفة".

وأضاف "من خلال القيام بذلك، تزيد الصين فقط من فرص سوء التقدير، وبالتحديد السفن أو الطائرات التي تصطدم عن طريق الخطأ، والتي يمكن أن تتحول بعد ذلك إلى صراع مسلح".

في عام 2001 ، هبطت طائرة تجسس أمريكية إضطراريا في جزيرة "هاينان" الصينية بعد إصطدامها بطائرة مقاتلة صينية توفي طيارها.

تايوان تصف تصرفات الصين بالإستفزازية

ووصفت وزارة الدفاع التايوانية يوم الأحد تصرفات الصين مع السفينتين الأمريكية والكندية بأنها "استفزازية" وقالت إن الحفاظ على السلام والإستقرار في المضيق مسؤولية مشتركة للدول الحرة والديمقراطية.

وقالت في بيان "أي إجراءات لزيادة التوتر والخطر لن تسهم في الأمن الإقليمي"، ودعت الوزارة الصين إلى احترام الحق في حرية الملاحة.

وتكثف بكين ضغوطها العسكرية والسياسية لمحاولة إجبار تايوان على قبول سيادتها، بما في ذلك إجراء مناورات منتظمة بالقرب من الجزيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي