عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا.. بريطانيا تحذر روسيا: انسحبوا فوراً من أوكرانيا

بريطانيا
بريطانيا

دعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، القوات الروسية بالانسحاب فوراً من الأراضي الأوكرانية، وجاء ذلك بعد أن فجرت القوات الروسية سد نوفا كاخوفكا فى الأجزاء التى تسيطر عليها روسيا فى منطقة خيرسون.

تحيا مصر

انهيار سد نوفا كاخوفكا

وأفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلاً عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا. وأضافت، نقلا عن مصدر مطلع لم تكشف عن هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

ونقلت "تاس" عن سلطات نوفايا كاخوفكا الإفادة بارتفاع مستوى المياه إلى 12 مترا بعد تدمير جزء من محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرة إلى أن سد نوفا كاخوفكا استهدف بصاروخ من قاذفة صواريخ "أولخا" الأوكرانية. واتهم عمدة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا أوكرانيا باستهداف السد وخلق كارثة. وقال مسؤول محلي إن هناك تهديدا لنحو 300 منزل بالانهيار في منطقة الفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

زيلينسكي: انتصار أوكرانيا هو الذي سيعيد الأمن 

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تغريدة له عبر تويتر:"  الإرهابيون الروس. إن تدمير سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية يؤكد فقط للعالم كله أنه يجب طردهم من كل ركن من أركان الأراضي الأوكرانية. لا ينبغي ترك متر واحد لهم ، لأنهم يستخدمون كل متر للإرهاب. إن انتصار أوكرانيا فقط هو الذي سيعيد الأمن. وسيأتي هذا النصر. لن يتمكن الإرهابيون من إيقاف أوكرانيا بالماء أو الصواريخ أو أي شيء آخر".

وأضاف زيلينسكي:" لقد دعوت مجلس الأمن القومي والدفاع إلى الانعقاد. يرجى نشر المعلومات الرسمية والتحقق منها فقط".

أكبر كارثة فى أوروبا

فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا فى تغريدة على تويتر:" دمرت روسيا سد كاخوفكا ملحقةً على الأرجح أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود وتعريض آلاف المدنيين للخطر. هذه جريمة حرب شنيعة. الطريقة الوحيدة لوقف روسيا ، أعظم إرهابي في القرن الحادي والعشرين ، هي طردها من أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي