عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تفجيره.. ما الأهمية الاستراتيجية لسد نوفا كاخوفكا ومن المستفيد من تدميره؟

سد نوفا كاخوفكا
سد نوفا كاخوفكا

منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا، كان سد نوفا كاخوفكا هدف محتمل للضربات بسبب أهميته الاستراتيجية والضرر الكبيرالذي سيحدث تدميره، وسيطرت القوات الروسية على السد فى بداية الحرب وظلت تحتله حتى هذه اللحظة. 

تحيا مصر

تفجير سد نوفا كاخوفكا.. 80 قرية مهددة بالغرق

وفي أكتوبر الماضي، بينما كانت أوكرانيا في خضم استعادة أجزاء كبيرة من خيرسون المحتلة، حث الرئيس فولوديمير زيلينسكي الغرب على تحذير روسيا من تفجير السد، مشيرا أن تفجيره سيغرق منطقة كبيرة في جنوب أوكرانيا. وزعم حينها أن القوات الروسية زرعت متفجرات داخل السد.

وخلال الساعات الماضية، تعرض السد نوفا كاخوفكا للانفجار، وسط تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول الجهة المسؤولة عن هذا الانفجار الذي وصف  بعض الخبراء بأن انفجاره يعادل تفجير قنبلة نووية جراء الأضرار الناجمة عن هذا الانهيار سواء عواقب اقتصادية وبيئية، إلى جانب غرق منازل وإعلان السلطات الأوكرانية أن أكثر من 80 قرية معرضة للغرق. 

وبدأت فى إجلاء سريع للسكان فى منطقة خيرسون حيث يتواجد السد، كما حذرت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية من خطورة انهيار السد  على محطة زابوريجيا النووية، رغم تهوين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من هذه التحذيرات الأوكرانية. كما أدى هذا الانهيار إلى تسرب نحو 150 طن من زيت المحركات فى نهر دنبيرو. 

الأهمية الاستراتيجة لسد نوفا كاخوفكا

فيما نفى الكرملين "الرئاسة الروسية" الاتهامات الأوكرانية الموجهة إلى موسكو بضلوعها فى الهجوم، بل اتهمت نظام كييف بوقوفه وراء هذا العملية التخربيبة وفتح تحقيق لكشف ملابسات هذا الحادث. 

هذا الهجوم يأتي مع إعلان أوكرانيا ببدء الهجوم المضاد، مما فسره البعض على أنه ضربه استباقية من قبل روسيا لشل حركة القوات الأوكرانية، فما أهمية الاستراتيجية لهذا السد وهل نجح فى وقف الهجوم الأوكراني المضاد؟ 
يقع السد على نهر دنيبرو على بعد 30 كلم شرق مدينة خيرسون فى جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، ويبلغ ارتفاعه 30 متر. وتم بناء السد فى عام 1965 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

من المستفيد من تفجير سد نوفا كاخوفكا ؟

يحتوي خزان السد على 18 كيلومتر مكعب من المياه، وتدميره سيؤدي إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة به بما فى ذلك خيرسون التى استعادتها القوات الأوكرانية فى أواخر عام 2022. ويساعد السد فى تشغيل محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، وسيضيف تدميره السد إلى مشاكل للطاقة فى أوكرانيا. 

وبشأن الجهة المسؤولة عن تفجير السد، تشير التحليلات إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد جعلت القوات الروسية تفجر سد تخوفاً من استخدام القوات الأوكرانية الطريق فوق السد لنقل القوات عبر النهر إلى الأراضي التى تسيطر عليها روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي