عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وفد السودان في الكوميسا: نقدر جهود مصر لتحقيق الاستقرار في الخرطوم

تحيا مصر

أكد رئيس وفد السودان في الكوميسا، السفير عبادي نور الدين، لقناة القاهرة الإخبارية أن بلاده تقدر دور مصر في المشاركة في العمل الجاد لتحقيق الإستقرار في إقليم الكوميسا وفي السودان.

وأضاف "نور الدين" أن السودان ترحب بأية مبادرة لتحقيق السلام، مشيرا إلي أن الكومسيا لها دور كبير لدعم السلم والأمن في بلاده.

رئيس وفد السودان في الكوميسا: نقدر جهود مصر لتحقيق الاستقرار في الخرطوم

وصرح لقناة القاهرة الإخبارية قائلا : "أحب أن أثمن دور مصر برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في العمل الجاد والدؤوب لتحقيق الإستقرار في السودان وفي إقليم الكوميسا، والذي يمس إستقرار كل دول الإقليم والسودان، ويرحب بكل مبادرة تسعي للأمن والسلام، ويري أن الكوميسا يجب أن يكون دورها كبيرا، بحيث تؤكد دائما أنها منظمة تعمل من أجل التنمية والسلام والإستقرار، وإجتماع وراء الخارجية اليوم هو معني بمسألة السلم والأمن اللذان هم ضروريان لتشكيل أرضية صلبة لأي عملية تنموية وهذا هو دور الكوميسا الأساسي".

جدير بالذكر أن مصر تحظي بعلاقات تجارية هامة مع دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، والتي تضم في عضويتها 21 دولة أفريقية.

علاقات مصر التجارية مع دول الكوميسا

تعتبر دول الكوميسا من أهم الشركاء التجاريين لمصر داخل القارة الافريقية، وبلغ حجم التبادل التجاري لمصر مع دول الكوميسا 6.1 مليار دولار في عام 2022، أما عن الصادرات المصرية لدول الكوميسا فتجاوزت قيمتها 4.8 مليار دولار خلال العام الماضي.

 شكل حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا ما يعادل 60% من اجمالي قيمة التبادل التجاري المصري مع القارة الافريقية، خلال عام 2020، وقد حققت مصر فائضا تجاريا مع دول الكوميسا خلال الفترة من 2015 وحتي 2020 بلغت قيمته 1.4 مليار دولار.

وتعد دول الكومسا بشكل عام من الاسواق الواعدة للصادرات المصرية حيث تبلغ قيمة امكانات التصدير غير المستغلة الي تلك الدول نحو 1.8 مليار دولار وذلك بحلول عام 2025.

وتشكل امكانات التصدير غير المستغلة الي دول الكوميسا نحو 9% من اجمالي الفرص التصديرية غير المستغلة لمصر ايضا بحلول 2025، وتحظي صادرات الي كل من دول ليبيا وكينيا والسودان و اثيوبيا وتونس من اعضاء الكوميسا باكبر قيمة لامكانات التصدير المتوقعة عام 2025 ، حيث قدرت بنحو 2.3 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي