عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الاستيراد نزيف للدولار وانهيار للصناعة».. أيمن أبو العلا يوجه طلب إحاطة للحكومة لإنقاذ صناعة الدواجن

أيمن ابو العلا
أيمن ابو العلا

تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، بطلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارات الزراعة، التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، بشأن انقاذ صناعة الدواجن أمام الاستيراد من الخارج.

تحيا مصر

ارتفاع أسعار الأعلاف

وقال النائب، “تتعرض صناعة الدواجن والتي يعمل فيها الملايين من المصريين، لأزمة كبيرة في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلًا عن التوسع في عمليات الاستيراد الخارجي، لاسيما استيراد أجزاء من الدواجن”.

صناعة الدواجن

وأشار أبو العلا، إلى أن صناعة الدواجن لا يعمل فيها ملايين بشكل مباشر فقط، ولكن هناك ملايين آخرين في صناعات مغذية ومرتبطة بها، قائلا:"الأمر الذي يحتم على الدولة اتخاذ ما يلزم لدعمها وانتشالها في ظل ما تعانيه من أزمات متتالية وآخرها الأزمة الاقتصادية العالمية وما تبعها من ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف".

اشكاليات صناعة الدواجن

وأكد عضو مجلس النواب، اشكاليات صناعة الدواجن لا تتوقف عند الاستيراد فقط، ولكن استيراد بعض أجزاء الدواجن أمر يثير القلق صحيًا، لأنها في بعض الأحيان تكون مجهولة المصدر أو تتم ذبحها بطرق لها آثار صحية سلبية، متابعًا:" كما  أن الاستيراد يعد نزيف للعملة الصعبة التى تحتاجها مصر خلال هذه المرحلة ومن ثم دعم هذه الصناعة خطوة مهمة بدلًا من التوسع فى الاستيراد خاصة أننا فى وقت سابق  فى مصر نجحنا فى تحقيق  الاكتفاء الذاتي وكان مصر لدول حول العالم في أسعار الدواجن".
وطالب أيمن أبو العلا، الحكومة بسرعة اتخاذ ما يلزم لإنقاذ هذه الصناعة من الانهيار وتقديم الدعم اللازم لها، مشددًا على ضرورة مراعاة أسعار الأعلاف التي انخفضت عالميًا ولا تزال مرتفعة بشكل ملحوظ في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي