عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يسلم رئيس زامبيا رئاسة قمة «كوميسا» الـ22.. ويؤكد: الدولة المصرية ترأست التجمع في فترة شديدة الدقة..و يعلن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي للفترة 2024 - 2026

تحيا مصر

- مصر وضعت نصب أعينها تحقيق التكامل الاقتصادي والرفاهية لشعوب القارة
- التجارة البينية لدول الكوميسا بلغت 13 مليار دولار في 2022 وهي النسبة الأعلى منذ إنشاء التجمع
- أمامنا الكثير من التحديات التي تستدعي توظيف تكامل دول القارة لمواجهتها
- أعلن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال 2024 - 2026
- مصر أولت إهتماما كبيرا لتفعيل إتفاقية التجارة الحرة بين دول القارة
- سد جوليوس نيريري في تنزازنيا نموذج للقدرة علي تحقيق التنمية إذا توافرت الإرادة المشتركة
- مصر قدمت مبادرة التكامل الإقتصادي الإقليمي بهدف تعميق الإنتاج الصناعي
- مصر قدمت نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول الشقيقة في أفريقيا
- أتمني أن تسهم أعمال كوميسا خلال الفترة المقبلة في دعم التكامل التجاري والإقتصادي بين دول القارة
- مصر تركز علي دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات
- السودان يمر بتحديات تستدعي التكاتف من اجل شعبه والحوار هو السبيل الوحيد لحل ازمات المنطقة

انطلقت صباح اليوم، فعاليات قمة "كوميسا الـ22 في دولة زامبيا، حيث بدأت القمة بكلمة من رئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما الذي قدم شكره للرئيس السيسي على جهوده خلال رئاسة مصر لتجمع الكوميسا.

وخلال الفعاليات، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي،  الشكر لرئيس جمهورية زامبيا هاكيندي هيتشيليما، على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال،  كما وجه الشكر لفريق عمل الأمانة العامة بالكوميساعلى حسن الإعداد والترتيب.

وأضاف الرئيس السيسي: لقد كان شرفا كبيرا أن تتولى مصر قيادة تجمع "الكوميسا على مدار العامين الماضيين في فترة شديدة الدقة شهدت تطورات مهمة على المستويين الدولى والإقليمي، مؤكدا أن مصر وضعت نصب أعينها تحقيق التكامل الاقتصادي والرفاهية لشعوب القارة.

وتابع الرئيس السيسي: مصر قدمت  مباردة التكامل الاقتصادي الإقليمي بهدف تعميق الإنتاج الصناعي، معقبا:" أمامنا الكثير من التحديات التي تستدعي توظيف تكامل دول القارة لمواجهتها".

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن التجارة البينية لدول الكوميسا بلغت 13 مليار دولار في 2022 وهي الأعلى منذ إنشاء التجمع، لافتا أن مصر قدمت نحو 30 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول الشقيقة في أفريقيا.

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر تركز على دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات، مضيفا:" سد جوليوس نيريري في تنزانيا نموذج للقدرة على تحقيق التنمية إذا توافرت الإرادة المشتركة".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في فعاليات قمة "كوميسا الـ22 في زامبيا، أن الاستقرار والأمن في غاية الأهمية لقارتنا.

وأضاف الرئيس السيسي:إن سياستنا في مصر بتعتمد على التهدئة ومحاولة إيجاد صيغة للحوار والتفاوض والتعامل بصبر كبير جدا مع المشاكل، معقبا:" لأن التجربة اللى احنا شوفناها في مصر بتقول دايما إن الحلول السلمية والأمن والاستقرار والبناء والتنمية والإعمار، أفضل كتير من الجانب الآخر، وهو الصراعات والحروب".

وتابع الرئيس السيسي: اتفق مع رئيس زامبيا بشأن التأكيد على أهمية الاستقرار والأمن لدول القارة، مؤكدا أن السودان يمر بتحديات تستدعي التكاتف من أجل شعبه.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في فعاليات قمة "كوميسا الـ22 في زامبيا، عن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال 2024 – 2026، وذلك إيمانا من مصر بمسئولياتها نحو دعم جهود السلم والأمن فى قارتنا.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتسليم قمة كوميسا الـ 22 لرئيس زامبيا هاكيندي هيتشيليما.

وأضاف الرئيس السيسي: أتمني أن تسهم أعمال كوميسا خلال الفترة المقبلة في دعم التكامل التجاري والإقتصادي بين دول القارة، لافتا أن  مصر تركز علي دعم قطاعات البنية التحتية في أفريقيا وتكثف الجهود لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات.

تابع موقع تحيا مصر علي