عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبده أبو عايشه لـ تحيا مصر: الجولة الأفريقية للرئيس السيسي فرصة لتعزيز حركة التبادل التجارى بين دول القارة

تحيا مصر

أكد النائب عبده أبو عايشه عضو مجلس الشيوخ، إن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى انهاقدمت ولا تزال مجهودات ضخمة في سبيل الارتقاء بادول افريقيا والنهوض بها لمواجهة مختلف التحديات.

تحيا مصر

نواحي السلم والأمن الافريقي

وثمن النائب عبده أبو عايشه فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، استعرض الرئيس السيسي أبرز الإنجازات التى تمت خلال فترة رئاسة مصر للكوميسا، على مدار العامين الماضيين سواء في النواحي الاقتصادية والتنموية أو في نواحي السلم والأمن الافريقي.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ ، إن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا، لتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها، وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، بين تجمعات "الكوميسا" و"السادك" و"شرق إفريقيا" عبر إجراءات محددة، والعمل على حث الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية، وتيسـير حركة التبادل التجارى، وزيادة الصادرات البينية لدول "الكوميسا" لتصل إلى "13" مليار دولار عام 2022.

 كما   اشاد النائب عبده أبو عايشه بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة 22 لتجمع دول الكوميسا فى العاصمة الزامبية لوساكا ووصفها بالكلمة الهامة للدول الأفريقية وفرصة لتعزيز حركة التبادل التجارى بين دول القارة فى ظل ما شهدته حركة الصادرات البينية بين الدول الأعضاء فى الكوميسا والتى وصلت إلى 13 مليار دولار عام 2022.

تسوية النزاعات والصراعات والقضايا المتعلقة بدول القارة السمراء

واختم بقوله  أن الرئيس السيسى دائما ما يضع يده على المشاكل التى تواجه القارة السمراء ويسعى لإيجاد الحلول ويصر فى كل مناسبة أو تجمع قارى على المطالبة بضرورة تسوية النزاعات والصراعات والقضايا المتعلقة بدول القارة السمراء، مع الحفاظ على المؤسسات الوطنية باعتبارها بالفعل العمود الفقرى ،مؤكدا أن الرئيس السيسى بذل مجهودات جبارة طوال فترة قيادته تجمع الكوميسا حرصا منه على ضرورة دفع عجلة التنمية وتعزيز الشراكة بين دول القارة السمراء.

تابع موقع تحيا مصر علي