عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سميرة الجزار لـ تحيا مصر: الجولة الأفريقية للرئيس السيسي تعزز التعاون و الاندماج الاقتصادي و التجاري بين القارة السمراء

تحيا مصر

قالت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، إنه مما لا شك فيه أن قمة الكوميسا فى دورتها ال ٢٢ فى زامبيا تمثل فرصة كبيرة و هامة للدول المشاركة و ذلك لمناقشة القضايا التجارية و الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

تحيا مصر

التكامل الاقتصادي

وتطالب عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، من الحكومة أن تستثمر ذلك فى محاولة الوصول إلى التكامل الاقتصادي مع  الدول الأفريقية بشكل قوى و فعال و لابد من زيادة الشراكة مع الدول الأفريقية و فتح جسر قوى لتعزيز التعاون و الاندماج الاقتصادي و التجارى.

استثمار داخل القارة الأفريقية

وتابعت:  الاستفادة من الفرص الواعدة للاستثمار داخل القارة الأفريقية و التى تمثل سوقاً كبيرا و واعدا يسهل الوصول إليه.

هذا و تأتي زيارة الرئيس السيسي إلى زامبيا في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق .

وسعت مصر، خلال رئاستها للكوميسا عام 2021، إلى تحقيق العديد من الأهداف، تضمنت تعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتقوية قدرة دول الكوميسا على الصمود أمام التحديات الدولية وخاصة جائحة كورونا، وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي وربطها بالآليات التجارية، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود.

وتضم الكوميسا 21 دولة هي مصر، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتي، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيس وتونس والسودان والصومال وزامبيا وزيمبابوى وأوغندا.

جولة الرئيس السيسي لأفريقيا

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولة إفريقية تشمل كلٍ من أنجولا، وزامبيا، وموزمبيق.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن جولة الرئيس في منطقة الجنوب الأفريقي تأتي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لاسيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية.

الرئيس السيسي يعقد مباحثات مع زعماء القارة

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس خلال الجولة سلسلة من المباحثات الثنائية مع زعماء الدول الأفريقية الشقيقة، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع مصر، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الأفريقية، فضلاً عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وكذا سبل التعاون لبلورة أطر العمل الأفريقي المشترك بهدف دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي في القارة.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك، خلال زيارته إلى العاصمة الزامبية "لوساكا"، في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "كوميسا"، والتي ستشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.

تابع موقع تحيا مصر علي