عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد فايق: أمريكا اكثر الدول التى حدث بها هجوماً من اسماك القرش على البشر

 الإعلامي أحمد فايق
الإعلامي أحمد فايق

أكد الإعلامي أحمد فايق، أن هناك 300 نوع من أنواع أسماك القرش على مستوى العالم، أثبتت الأبحاث أن 10 أنواع منها فقط تورطوا فى الهجوم على البشر.

تحيا مصر

وأوضح " فايق " من خلال برنامجه الذي يقدمه بعنوان" مصر تستطيع" المذاع على قناة "dmc"، إلى أن الهجوم الذى وقع فى عام 2022 من أسماك القرش على البشر على مستوى العالم بلغت عدد حالاته 108 حالة منها 9 حالات وفاة فقط.

أكثر الدول التى حدث بها هجوم من أسماك القرش على البشر هي أمريكا

وأضاف الإعلامى أحمد فايق، " أن أكثر الدول التى حدث بها هجوم من أسماك القرش على البشرهي الولايات المتحدة الأمريكية ثم تأتى فى المرتبة الثانية استراليا  فى عام 2022 سجلت 9 حالات هجوم لأسماك القرش على البشر.

موضحا، أن هناك إحصائية تقول إذا كنت تعوم فإن فرصتك فى أن تغرق  1 من 1134 حالة، فيما يخص أسماك القرش، فإن فرصة التعرض للقرش هي حالة واحدة من 334 مليون حالة، والفرق هنا ضخم جدا.

البعوض أكثر الحيوانات فتكاً بالإنسان 

وأشار، "أكثر الحيوانات فتكاً بالإنسان هو "البعوض" حيث يمكنه أن ينهي حياة مليون شخص على مستوى العالم، وأيضا الإنسان نفسه عن طريق قتل الاخرين، ويليهم الأفاعي والثعابين التى تسببت العضات في وفاة 100ألف شخص عالميا، ثم الكلاب التى تكاد تنهى حياة 30 الف شخص سنويا، بينما هجوم أسماك القرش على الأنسان يتسبب فى 9 حالات وفاة سنويا، وهو رقم ضئيل بالنسبة للأرقام السابق ذكرها.

بينما أكد الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، من خلال مداخلة هاتفية فى برنامج " مصر تستطيع "، أن أرقام تعرض هجوم أسماك القرش على البشر هى ارقام قليلة جدا، حيث أنه يبلغ متوسط حالات الهجوم فى إستراليا 25 حالة، بينما هناك 15 حالة فقط فى الولايات المتحدة سنويا بينما فى  مصر لم يحدث سوى حادث هجوم واحد سنويا.

أسماك القرش لا تحب أكل لحوم البشر 

وتابع رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن أسماك القرش لا تحب أكل لحوم البشر ولكنها تحب إثارة الدماء، وهذا يعود إلى تغيرات فى سلوك أسماك القرش، مشيرا إلى سلوك أسماك القرش غير مرتبط بأسس ثابثة، وهى لا تقترب من الشواطئ ولا تسبح فيها.

منوها، إلى أنه يتم الان دراسة سلوك سمكة القرش التى هاجمت السائح الروسي فى الغردقة أمس، للحفاظ على الحياة البحرية.

تابع موقع تحيا مصر علي