عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجولة الأفريقية للرئيس السيسى.. نواب البرلمان لـ تحيا مصر: فرصة لتعزيز حركة التبادل التجارى وتحقق مكاسب سياسية واقتصادية كبرى

تحيا مصر

تأتي زيارة الرئيس عبدالفتاح  السيسي  في إطار جولة إفريقية، وسعت مصر خلال رئاستها للكوميسا عام 2021، إلى تحقيق العديد من الأهداف، تضمنت تعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتقوية قدرة دول الكوميسا على الصمود أمام التحديات الدولية وخاصة جائحة كورونا، وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي وربطها بالآليات التجارية، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود.

تحيا مصر

وفي هذا الإطار أكد النائب عبده أبو عايشه عضو مجلس الشيوخ، إن مصر حريصة على تعزيز علاقاتها مع دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى انهاقدمت ولا تزال مجهودات ضخمة في سبيل الارتقاء بادول افريقيا والنهوض بها لمواجهة مختلف التحديات.

نواحي السلم والأمن الافريقي

وثمن النائب عبده أبو عايشه فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، استعرض الرئيس السيسي أبرز الإنجازات التى تمت خلال فترة رئاسة مصر للكوميسا، على مدار العامين الماضيين سواء في النواحي الاقتصادية والتنموية أو في نواحي السلم والأمن الافريقي.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ ، إن مصر أولت اهتمامًا كبيرًا، لتفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، وتحقيق التناغم بينها، وبين اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية، بين تجمعات "الكوميسا" و"السادك" و"شرق إفريقيا" عبر إجراءات محددة، والعمل على حث الأعضاء على تنفيذ الإعفاءات الجمركية، وتيسـير حركة التبادل التجارى، وزيادة الصادرات البينية لدول "الكوميسا" لتصل إلى "13" مليار دولار عام 2022.

كما  اشاد النائب عبده أبو عايشه بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة 22 لتجمع دول الكوميسا فى العاصمة الزامبية لوساكا ووصفها بالكلمة الهامة للدول الأفريقية وفرصة لتعزيز حركة التبادل التجارى بين دول القارة فى ظل ما شهدته حركة الصادرات البينية بين الدول الأعضاء فى الكوميسا والتى وصلت إلى 13 مليار دولار عام 2022.

تسوية النزاعات والصراعات والقضايا المتعلقة بدول القارة السمراء

واختم بقوله  أن الرئيس السيسى دائما ما يضع يده على المشاكل التى تواجه القارة السمراء ويسعى لإيجاد الحلول ويصر فى كل مناسبة أو تجمع قارى على المطالبة بضرورة تسوية النزاعات والصراعات والقضايا المتعلقة بدول القارة السمراء، مع الحفاظ على المؤسسات الوطنية باعتبارها بالفعل العمود الفقرى ،مؤكدا أن الرئيس السيسى بذل مجهودات جبارة طوال فترة قيادته تجمع الكوميسا حرصا منه على ضرورة دفع عجلة التنمية وتعزيز الشراكة بين دول القارة السمراء.

ومن جانبها صرحت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال القمة الثانية والعشرين لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" بالعاصمة الزامبية لوساكا، يشكل قوة دافعة قوية للعمل الجماعي داخل تجمع دول الكوميسا وذلك يرجع للثقل السياسي والاقتصادي الكبير لمصر وموقعها الجغرافي المتميز بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن القمة انعقدت تحت شعار " التكامل الاقتصادي من أجل كوميسا مزدهرة مُرتكزة على الاستثمار الأخضر والقيمة المضافة والسياحة".

تعزيز علاقات مصر بدول القارة السمراء

وأضافت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن من أهم أهداف جولة الرئيس السيسى الأفريقية الآن بجانب تعزيز علاقات مصر بدول القارة السمراء واستعادة علاقاتها الاستراتيجية التى كانت تربطها بالقارة فى فترة الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي فتح مجالات استثمارية  جديدة للشركات المصرية العامة والخاصة من خلال شراكة مصرية أفريقية تحقق مصالح المصالح المشتركة فى كافة المجالات المختلفة.

وأوضحت مايسة عطوة،  أن تجمع "الكوميسا"يضم بداخله 21 دولة، وذلك من أجل تكوين سوقا مشتركة لشرق وجنوب إفريقيا.

وأكدت أن الاتفاقية المنشئة لتجمع دول الكوميسا بنيت على أساس تعزيز وتكامل التعاون الاقتصادي بين دول التجمع، من أجل تشجيع العلاقات المشتركة بينها ودفع عجلة التنمية المشتركة، والتشجيع على إيجاد بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي والمحلي، وتشجيع هيكل إنتاج وتسويق متوازن من أجل النمو المتواصل والتنمية المستدامة بيد الدول الأعضاء، إضافة لإلغاء جميع العوائق غير الجمركية، وتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا إلى أن يتم إلغاءها تماما، وعدم فرض رسوم وضرائب جديدة، إضافة للأهداف الأخرى التي تحقق المصالح الاقتصادية العليا لدول التجمع .

ومن جانبها قالت قالت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، إنه مما لا شك فيه أن قمة الكوميسا فى دورتها ال ٢٢ فى زامبيا تمثل فرصة كبيرة و هامة للدول المشاركة و ذلك لمناقشة القضايا التجارية و الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وتطالب عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، من الحكومة أن تستثمر ذلك فى محاولة الوصول إلى التكامل الاقتصادي مع  الدول الأفريقية بشكل قوى و فعال و لابد من زيادة الشراكة مع الدول الأفريقية و فتح جسر قوى لتعزيز التعاون و الاندماج الاقتصادي و التجارى.

وتابعت:  الاستفادة من الفرص الواعدة للاستثمار داخل القارة الأفريقية و التى تمثل سوقاً كبيرا و واعدا يسهل الوصول إليه.

تابع موقع تحيا مصر علي