عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية المصرية: فرض تأشيرات دخول على السودانيين بسبب رصد أنشطة غير قانونية

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، بفرض تأشيرات دخول على السودانيين بسبب رصد أنشطة غير قانونية، ويأتي ذلك فيما يتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل والذي أسفر عنه سقوط مئات القتلى وآلاف الجروح ونزوح الملايين من السودانيين إلى الدول المجاورة فراراً من الاشتباكات المسلحة. 

تحيا مصر

200 ألف سوداني فى مصر

وفى وقت سابق من اليوم، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تستضيف على أراضيها 9 ملايين شخص، مشيرًا إلى أن عدد النازحين من السودان خلال الفترة الماضية، ومنذ اندلاع الصراع في السودان بلغ نحو 200 ألف سوداني.

جاء ذلك على هامش زيارته للأكاديمية العسكرية، حيث شدد على ضرورة وقف الاقتتال والنزاعات في الدول، على رأسها السودان الشقيق، مؤكدًا اهتمام مصر بعودة الاستقرار في السودان.

السودان تطلب من الاتحاد الأفريقي عدم التعامل مع المبعوث الأممي

وفي سياق آخر، طالبت السودان من الاتحاد الأفريقي بعدم التعامل مع المبعوث الأممي للخرطوم فولكر بيرتس، وذلك بعد أن أعلنت الخارجية السودانية أنه شخص غير مرغوب فيه. 

وطالبت السفارة السودانية فى إثيوبيا، من أديس أبابا والاتحاد الإفريقي بعدم التعامل مع المبعوث الأممي، لافتا إلى أن هذا الطلب يأتي بعد الرسالة التى وجهتها الخرطوم إلى الأمين العام للأمم المتحدة تبلغه أنها تعتبر بيرتس شخصا غير مرغوب فيه. 

ووفق الأمم المتحدة فإن السودان لايمكن أن تطبق مبدأ شخص غير مرغوب به على بيرتس

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن:" مبدأ الشخص غير مرغوب به لاينطبق على موظفي الأمم المتحدة"، لافتا إلى أن اللجوء له يتعارض مع التزامات الدول بموجب ميثاق الأمم المتحدة. 

وكانت الخارجية السودانية أعلنت الخميس الماضي، أن الحكومة أخطرت الأمين العام بإعلان بيرتس شخصا غير مرغوب فيه.

وذكرت وكالة فرانس برس نقلاً عن أوضح حكومي سوداني  أن:" بيرتس انحاز الى أطراف سياسية محددة"، ونظرا لعدم استجابة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مع طلب البرهان لم تجد الحكومة السودانية بداً من اتخاذ هذا القرار.

تابع موقع تحيا مصر علي