عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بعدما ابتسمت ذات الأذنين».. أرقام قياسية حققها جوارديولا عقب تتويجه الثالث

تحيا مصر

توج الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما قاد فريقه للتغلب على إنتر ميلان الإيطالي في المباارة التي جمعت بينهما مساء أمس، السبت، على ملعب «أتاتورك الأولمبي» بـ اسطنبول. 

أكمل مانشستر سيتي الثلاثية التاريخية هذا الموسم بعدما توج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" وأيضًا كأس الاتحاد الإنجليزي.

وحقق مانشستر سيتي هدفه الذي يحاول الوصول له منذ أن استحوذ الشيخ منصور بن زايد، على ملكية النادي في 2008 وهو محاولة الفوز بدوري أبطال أوروبا، وجاء اللقب بعد أن وصل مانشستر سيتي للنهائي للمرة الثانية في تاريخه، وخرج من نصف النهائي مرتين.

أرقام جوارديولا 

محاولات جوارديولا للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في مسيرته التدريبية استمرت لعدة سنوات منذ أن رحل عن برشلونة، سواء مع مانشستر سيتي أو من قبله بايرن ميونيخ الألماني.

وأخيرا حقق جوارديولا اللقب الثالث لدوري أبطال أوروبا في مسيرته التدريبية لينهي الجدل المثار حوله بشأن عدم مقدرته على الفوز بالبطولة دون ليونيل ميسي الذي ساعده في ذلك عندما كان مدربا لبرشلونة.

وأصبح جوارديولا ثاني أكثر مدرب تتويجًا بدوري أبطال أوروبا برصيد 3 بطولات بالتساوي مع زين الدين زيدان. وبفارق بطولة عن كارلو أنشيلوتي الذي يمتلك 4 ألقاب.

كما حقق مانشستر سيتي رقما تاريخيًا بعدما فاز باللقب دون أن يتعرض لأي هزيمة طوال البطولة وهو الفريق رقم 15 في التاريخ الذي يحقق هذا الإنجاز.  

هذا النهائي هو النهائي الرابع في تاريخ الإسباني بيب جوارديولا طوال مسيرته الاحترافية كمدير فني، بعدما لعب هذا الدور مرتين مع برشلونة عامي 2009 و2011 وتوج باللقب، و2021 مع مانشستر سيتي وخسر المباراة ثم 2023 وفاز بالمباراة.

سباقه مع المدربين

أصبح بيب جوارديولا يملتك 3 ألقاب في بطولة دوري أبطال أوروبا حققهم أعوام  2009 و2011، 2023

تجاوز جوارديولا 5 مدربين آخرين ممن يملكون بطولتين لدوري أبطال أوروبا وهم على النحو التالي:-

 البرتغالي جوزية مورينيو المدير الفني لفريق روما الحالي، والسير أليكس فيرجسون المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد، والألماني يوب هاينكس المدير الفني لفريق بايرن ميونخ، والإسباني فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني لفريق ريال مدريد السابق والمدرب التاريخي لمنتخب إسبانيا، وأوتمار هيتسفيلد.

معادلة رقم زيدان

جوارديولا تساوى مع الفرنسي العبقري زين الدين زيدان كثاني أكثر المدربين تتويجًا باللقب، بعد كارلو أنشيلوتي، الذي ينفرد بالصدارة 4 مرات. 

أصبح بيب جوارديولا بطلًا لبطولة دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، إذ حقق 4 مدربين فقط سبق لهم التتويج مع فريقين مختلفين، وهم أنشيلوتي مع ريال مدريد الإسباني وإي سي ميلان الإيطالي، والبرتغالي جوزية مورينيو مع بورتو البرتغالي وفريق إنتر ميلان الإيطالي، والألماني يوب هاينكس مع بايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني، وهيتسفيلد مع قطبي ألمانيا بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند. 

تابع موقع تحيا مصر علي