عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة ماجدة صالح صاحبة أول عرض باليه وتشيع جثمانها بعد صلاة الظهر من مسجد جاردينيا

ماجدة صالح _ أرشيفية
ماجدة صالح _ أرشيفية

رحلت عن عالمنا الدكتورة ماجدة صالح صاحبة الاسم الكبير فى عالم فن الباليه العالمى و المصرى، حيث شرفت مصر فى العديد من المناسبات الدولية و حصلت على وسام من الدولة المصرية.

تحيا مصر يرصد وفاة ماجدة صالح.

موعد جنازة ماجدة صالح

وتقام صلاة الجنازة اليوم بعد صلاة الظهر من مسجد جاردينيا و الدفن بمدافن العائلة بمدينة ٦ أكتوبر.

نشأة ماجدة صالح

الدكتورة ماجدة صالح هي ولدت لاب صري وأم اسكتلندية ووالدها الدكتور عبد الغفار صالح أكاديمي متميز، ومن رواد التعليم الزراعي في مصر. تقلد العديد من الوظائف الجامعية، وفي النهاية كان نائب رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة من سنة 1965م إلى سنة 1974م، وكانت ماجدة الابنة الثانية من أربعة أطفال.

مع تأسيس معهد الباليه في مصر عام 1958م بقرار من وزير الثقافة الراحل الدكتور ثروت عكاشة، بدأ يتردد على المعهد راقصو باليه من البولشوي الروسي لتعليم الراقصات المصريات الباليه، وبعدها أصبح هناك أستاذة دائمون في المعهد من روسيا .

بعد ما بدأت ماجدة صالح دراستها في معهد الكونسرفتوار في إسكندرية، أكملت تعلميها في المعهد العالي للباليه في مصر، وبمجرد وصولها للمعهد حصلت مع 4 طالبات أخريات على منحة للدراسة في أكاديمية بولشوي للباليه في موسكو، وتخرجت الطالبات الخمسة من الأكاديمية سنة 1965م، وبعدها بدأت ماجدة صالح احتراف الباليه.

شاركت ماجدة صالح في فيلم ابنتي العزيزة عام 1971م، بطولة رشدي أباظة ونجاة الصغيرة وعمر خورشيد. وفي 2016م، شاركت في فيلم بعنوان هامش في تاريخ الباليه، وهو فيلم يتناول قصة نشأة فن الباليه في مصر أثناء الستينات، من خلال شهادات رواد فن الباليه المصري وبداية المعهد العالي للباليه تحت إشراف المدرسين الروس والدراسة بالخارج وتأسيس فرقة الباليه المصرية وعروضها مرورًا بحريق دار الأوبرا الخديوية ورحيل بعض نجوم الباليه للخارج. وشاركت فيه بشخصيتها الحقيقية كراوية لتاريخ الباليه في مصر.


اعتزال ماجدة صالح رقص الباليه


اعتزلت رقص الباليه عام 71 عقب احتراق الأوبرا ومع تبدل السياسات وتغير الوجه من الاتحاد السوفيتي الى الولايات المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي