عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبر بث مباشر.. ثوران بركان كيلويا في جزيرة هاواي الكبيرة يرفع انذار الطيران للون الأحمر

تحيا مصر

ثار بركان "كيلويا" في جزيرة هاواي الكبيرة في وقت مبكر من يوم الأربعاء الماضي، مما أدى إلى تدفقات ضخمة من الحمم البركانية، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنها ترفع رمز لون الطيران في "Kilauea" إلى اللون الأحمر أثناء تقييمها للثوران - لكن لا يوجد تهديد مباشر للجمهور.

واندلعت ثورة البركان آخر مرة في "كيلويا" في يناير الماضي، وامتد النشاط حتى مارس، حيث دمر ثوران عام 2018 حوالي 700 منزل.

إذاعة ثورة البركان في بث مباشر

و يظهر البث المباشر صور التقطت من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) الإندفاع في فوهة البركان، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن تدفقات الحمم البركانية محصورة حاليًا في أرضية الحفرة المحيطة بها ولا يشكل الثوران تهديدًا للجمهور حتي الأن.

وقامت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية برفع رمز لون طيران البركان إلى اللون الأحمر، يعني أن الرماد الناتج عن الإنفجار يمكن أن يشكل تهديدًا للسفر والملاحة الجويين.

وصرحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن اندلاع كيلويا آخر مرة في يناير، مع امتداد النشاط حتى مارس.

https://www.youtube.com/watch?v=Q5M-5XFplo0

إكتشاف بداية فوران البركان 

اكتشف مرصد بركان هاواي التابع للمنظمة (HVO) توهجًا في صور كاميرا الويب لقمة Kilauea يوم الأربعاء الساعة 4:44 صباحًا HST (10:44 صباحًا بالتوقيت الشرقي) ، مما يشير إلى إندلاع جديد.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في تقرير إستشاري: "المراحل الإفتتاحية للإنفجارات الديناميكية"، "وحتي الأن يقتصر النشاط على (فوهة البركان)، وسيتم إعادة تقييم المخاطر مع تقدم الثوران".

وقبل إصدار إشعار الثوران، قال المرصد إن زيادة نشاط الزلازل والتغيرات في أنماط تشوه الأرض في القمة بدأت ليلة الثلاثاء، مما يشير إلى حركة الصهارة في باطن الأرض.

بركان كيلويا (Kilauea) 

يقع "Kilauea" في منطقة مغلقة من حديقة "Hawaii Volcanoes" الوطنية، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم. ففي عام 2019 ، أدت سلسلة من الزلازل وثوران بركاني كبير في "كيلويا" إلى تدمير مئات المنازل والشركات حيث دمر ثوران بركان Kilauea عام 2018 أكثر من 700 منزل.

يلاحظ مجلس السياحة في هاواي أنه في وقت من الأوقات ، أنتجت Kilauea "250.000-650.000 ياردة مكعبة من الحمم البركانية يوميًا - وهو ما يكفي لإعادة ظهور طريق بطول 20 ميلاً ومسارين كل يوم".

 هاواي موطن أكبر بركان علي وجه الأرض

تعد الجزيرة الكبيرة أيضًا موطنًا لأكبر بركان على وجه الأرض ، ماونا لوا ، والتي تشكل حوالي 51 بالمائة من الجزيرة ويبلغ ارتفاعها 13679 قدمًا. اندلع في نوفمبر لأول مرة منذ 38 عامًا.

الجزيرة الكبيرة هي موطن لحوالي 200000 شخص ، بما في ذلك الممثلة الكوميدية روزان بار ، التي جلبت الممتلكات في عام 2007 وتعيش هناك في السنوات الأخيرة.

ويوصي مسؤولو الجزيرة بالحصول على حقيبة "go"  التي تحتوي على الطعام وتحديد مكان للإقامة بمجرد مغادرتهم المنزل في حالة حدوث ثوران بركاني.

حدثت طفرة في التنمية في الجزيرة الكبيرة في العقود الأخيرة، تضاعف عدد سكانها إلى أكثر من الضعف إلى 200000 اليوم من 92000 في 1980.

تابع موقع تحيا مصر علي