عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام: استرداد مصر لجداريتين أثريتين جزء من قضية كبيرة

تحيا مصر

قال مدير إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام، المستشار محمد خلف، أن إسترداد مصر لجداريتين أثريتين من فرنسا هو جزء من قضية كبيرة، وحلقة في سلسلة طويلة من جرائم إحدي الجماعات الإجرامية التي تمارس نشاطها علي مستوي العالم.

وفي تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أكد المستشار محمد خلف، أن التحقيقات بخصوص أنشطة تلك الجماعة الإجرامية متواصلة في عدة دول حول العالم، وأن النيابة العامة المصرية تجري تحقيقاتها الموسعة في هذا الشأن بالتنسيق والتعاون مع نظرائها حول العالم .

القطعتين الأثريتين تم سرقتهما من مقبرة في منطقة "تبة الجيش" بسقارة

وقال:"تواجدنا في باريس اليوم في مجال إسترداد قطعتين أثريتين تم نهبهم من مقبرة موجودة في منطقة سقارة إسمها منطقة "تبة الجيش" ، وهذه المقبرة خاصة بالكاهن "هاو نفر" .

إسترداد القطع الاثرية هو حلقة في سلسلة طويلة من قضية كبيرة

وأكد ان حدث اليوم ليس مجرد إسترداد لقطعتين، لأنهم ليسوا هم الأساس في هذه القضية، فهي قضية كبيرة جدا، بل يمثلان حلقة في سلسلة طويلة جدا من قضية إرتكبتها جماعة إجرامية منظمة علي مستوي العالم، مشترك فيها عدد كبير جدا من المتهمين، يقومون بالتنقيب ونهب القطع الاثرية من عدد من الدول من بينها مصر وبيعها بارقام كبيرة جدا، و من الاماكن التي يتم البيع لها هي المتاحف العالمية.

 وتابع، أن هذه العصابة يجري حاليا بشأنها عدد كبير من التحقيقات في عدد كبير من الدول، سواء في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، لأن هناك إرادة لدي هذه الدول ملاحقة أفراد هذه العصابة، وضبطهم وتقديمهم للمحاكمة الجنائية.

وتجري في مصر تحقيقات موسعة بهذا الشان بالتوازي مع هذه الدول وهناك تنسيق وعمل مشترك وتعاون مع نظرائنا في هذه الدول ويتم من خلال البعثات الديبلوماسية المصرية الخارج.

سفير مصر لدي فرنسا يشيد بالتعاون المثمر بين السلطات القضائية المصرية والفرنسية

ومن جانبه أشاد السفير علاء يوسف، سفير مصر لدي باريس، بالتعاون المثمر بين السلطات القضائية بمصر وفرنسا،

وأكد السفير المصري انه تم بذل جهودا من جانب النائب العام المصري لاسترداد القطع الاثرية المنهوبة.

و قال : "أود في هذا الاطار الاشادة بالتعاون البناء والتنسيق المستمر بين السلطات القضائية في البلدين علي مدي الاعوام الماضية والذي ساهم بشكل اساسي في التوصل الي هذا الانجاز ، كما أود الاعراب بشكل خاص عن خالص تقديري للدعم المستمر المقدم من معالي المستشار حمادة الصاوي ، النائب العام لجمهورية مصر العربية ، والسادة المستشارين بمكتبه الموقر والذي لولاه لما كان ممكنا تحقيق هذا الانجاز الذي نحتفل به اليوم.

النائب العام يشهد إجراءات إسترداد الجداريتين الأثريتين في قضية دولية لنهب وتهريب الآثار بفرنسا

شهد النائب العام، مصطفي الصاوي،اليوم اجراءات استرداد جداريتين اثريتين، وذلك في اطار قضية دولية لنهب الاثار بفرنسا، وأشاد بمستوي تعاون وتضافر الجهود بين مصر وفرنسا في المجالين القضائي والامني، وخلال كلمته في حفل بالسفارة المصرية في العاصمة الفرنسية باريس، لاسترداد الدولة المصرية لجداريتين اثريتين في احدي القضايا الدولية الهامة لنهب وتهريب الاثار، اعرب النائب العام عن سعادته للمشاركة في مثل هذا الحدث للمرة الثانية.

تابع موقع تحيا مصر علي