عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسراء عبد الفتاح تتحدث لـ تحيا مصر بشأن مناقشات الحوار الوطني حول قانون حرية تداول المعلومات«فيديو»

إسراء عبد الفتاح
إسراء عبد الفتاح مع موقع تحيا مصر

أكدت الناشطة إسراء عبد الفتاح، أن تحديد جلسة في إحدى لجان الحوار الوطني لمناقشة قانون حرية تداول المعلومات يعد شيء جيد وخطوة مهمة، لافتة أن أهمية أن يكون هناك مناخ مناسبة لتطبيق هذا القانو على أرض الواقع.

 

تحيا مصر

وأضافت إسراء عبد الفتاح، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: أنه لابد من  توضيح القواعد التي تحدد صحة ومصداقية الأخبار للمواقع حتى لا يتم حجبهم شيء ضرروري، مؤكدة على أهمية تسهيل إجراءات ترخيص المواقع.

قضية حرية تداول المعلومات 

هذا وناقشت أمس، لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالمحور السياسي أحد محاور الحوار الوطني الثلاثة قضية حرية تداول المعلومات والمدرجة على جدول أعمالها.

أحمد راغب: الدستور كفل حرية تداول المعلومات لكل المواطنين

 

وخلال الجلسة، قال أحمد راغب، مقرر مساعد لجنة حقوق الإنسان بالحوار الوطنى، إنه فى إطار تداول وتبادل المعلومات، الشائع أن الموضوع متخصص ومتعلق بالصحفيين وحرية الصحافة ولكنه متعلق بكافة مناحي المجتمع، فهو حق المواطنين فى معرفة الحقائق من مصادرها الأصلية وهذا على مستوى العالم وليس فى مصر فقط.

وتابع:" من حق المواطنين معرفة المعلومات والبيانات، الإطار الدستورى لحق المعرفة المصطلح الشامل للمفهوم اناط بنظاول المعلومات بالتفصيل، ولأول مرة يتم الإقرار بنص دستورى ينص على ذلك صراحة فى المادة 68 من الدستور.

واستكمل:" النص الدستورى عرف المعرفة تفصيلا واضحا وشاملا، وبنص الدستور هذه العناصر المتعلقة بالمعرفة ملك للشعب ، إضافة إلى الإفصاح عن المعلومات من مصادرها المختلفة حق تكلفة الدولة، والزم الدولة إتاحة هذه المعلومات من مصادرها المختلفة، واحال ضوابط الحصول على المعلومات للقانون وهذا هو موضوع جلسة اليوم.

واستكمل :" الدستور تضمن حماية الوثائق أيضا، ولكن حتى الآن لم يتم إصدار قانون تداول المعلومات، ونتمنى أن يكون للحوار الوطنى دور فى خروج القانون للنور، خاصة وأن الحوار منصة للتواصل والتوافق، ولكن هناك اسهامات قضائية كبيرة فى هذا الصدد".

تابع موقع تحيا مصر علي