عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر المحور الاقتصادي: اتوقع جلسة حماسية حول أولويات الاستثمارات العامة وبها نقاشات حادة عن دور الدولة

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي أحد محاور الحوار الوطني المصري الثلاثة، إنه تم من خلال المحور مناقشة عدة قضايا أهمها الصناعة والسياحة مؤكدا أن الحوار كان يسير خلال الجلسات السابقة بسلاسة دون أن يحدث خلاف أو حدة في النقاشات سلامة أو مشكلات.

وأكد مقرر المحور الاقتصادي خلال كلمة له خلال جلسة أولويات الاستثمارات العامة - ملكية وإدارة  أصول الدولة - تمويل الاستثمار العام المدرجة على جدول أعمال لجنة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة إحدى لجان المحور الاقتصادي أحد محاور الحوار الوطني، المنعقدة الآن بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، أنه يتوقع أن تكون النقاشات في هذه الجلسة حامية وساخنة بعض الشيء بخلاف الجلسات السابقة.

 أولويات الاستثمارات العامة

وأضاف جلال، أن موضوع اليوم شديد الأهمية أولويات الاستثمارات العامة كبيرة والخطأ فيها مكلف وغالي خاصة في بلد موارده شحيحة مشددا على أهمية ما يقدم من نقاشات في هذا الإطار. .

وأكد أن دور الدولة في الاستثمار هام، لكن يبقى هناك سؤالا قد يطرحه البعض هل تقوم بدورها كما يجب أم لا؟ مشيرا إلى أن الظروف الاستثنائية تفرض تدخلات استثنائية من الدولة ولكن ليس لوقت مستمر.

ولفت ما كان يصلح في يونيو 2013 قد لا يصلح في الوقت الراهن مؤكدا أن دور الدولة في الاقتصاد مهم جدا لكن في حال تملكها ميزة معينة، وإذا كان للقطاع الخاص ميزة فلابد أن نعطيه الفرصة كاملة.

 وثيقة ملكية الدولة

وتساءل جلال إذا كنا نحتاج إلى إعادة نظر في دور الدولة في الاقتصاد فلابد أن نناقش هذا، لأن الحوار الوطني خلق لهذا الأمر،  متمنيا أن تكون الجلسة حاسمة ومهمة وبها نقاشات ثرية، خاصة فيما يتعلق بإعادة النظر في وثيقة ملكية الدولة التي يرى البعض أنها في حاجة للمراجعة ولا بد من تشكيل لجنة للنظر في ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي