عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعد نصار: الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات والسياسات الاستباقية من بينها التوسع في الكثير من الأفدنة والعمل على تطوير الزراعة

تحيا مصر

قال الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه في ظل الأزمات العالمية التى بدأت بجائحة كورونا مرورا بالتغيرات المناخية والأزمة الاقتصادية كان لها آثار على الغذاء والطاقة وخدمات الإنتاج الزراعي وخاصة الأعلاف و الأسمدة .

 توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي

جاء ذلك خلال كلمته بجلسة لجنة الزراعة والامن الغذائي بالحوار الوطني، حول دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي ومسائل تسعير المنتجات مع مسألة دعم الزراعة والائتمان والديون.

وأضاف نصار، أن الحكومة  اتخذت العديد من الإجراءات والسياسات الاستباقية من بينها،  التوسع في الكثير من الأفدنة والتغلب على مشاكل نقص الموارد المائية في مصر والعمل على تطوير الزراعة منها الرى بالغمر.


وتابع: "أن مبادرة البنك المركزي  اهتمت  بالزراعة المصرية وذلك من خلال أصناف جديدة علاجية والجودة والمقاومة لظروف التغيرات المناخية استنبطها مركز البحوث الزراعية  وذلك لضمان أسعار  الزراعات التعاقدية و التقاوي المعتمدة المدعمة للأسمدة الذاتية المدعمة بالميكنة للزراعة".

وأضاف  أن بالفعل  الأسعار زادت وذلك  في إطار التضخم العالمي انما قطاع الزراعة اثبت أنه من القطاعات القادرة على التعامل مع صدمات الأمن الغذائي في مصر فنحن لدينا تسع مجموعات غذائية عندنا ذاتي وفائض في الصادرات الزراعية  كما أن هناك فائض محاصيل في الخضروات والفاكهة بالإضافة الى الأرز والألبان الطازجة والأسماك .

إشراك الفلاحين والجمعيات في تحديد أسعار مرتبات الإنتاج

وأوضح ان لدينا عجز في بعض المحاصيل الرئيسية، مطالبا بإشراك الفلاحين والجمعيات في تحديد أسعار مرتبات الإنتاج وأسعار السلع والزراعات التعاقدية كما نطالب بقانون جديد للزراعة.

تابع موقع تحيا مصر علي