عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر بشأن مجلس السياسات الاقتصادية«فيديو»

المقرر المساعد للجنة
المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني يت

قال الدكتور رائد سلامة، المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار، إنه تقدم باقتراح لإنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فهذا المجلس ليس باختراع فهذا المجلس موجود فعليًا في بعض الدول العربية كالأردن والمغرب والجزائر.

تحيا مصر

المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار  بالحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر  بشأن مجلس السياسات الاقتصادية

وأشار سلامة في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بمناقشات الحوار الوطنى إلى أن البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يمثلون الأبعاد الرئيسية للورقة الأساسية التي اعتمدتها الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام 2015 بخصوص التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن تعبير التنمية المستدامة لم يرد ذكره في أهداف سياسة ملكية الدولة، وهم 5 أهداف.

المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار  بالحوار الوطني يتحدث لـ تحيا مصر

وتابع:" اقتراح إنشاء هذا المجلس جاء كنوع من أنواع الرقابة على تنفيذ خطط التنمية المستدامة، بجانب أنه يتناول ملفات أخرى لا تتعلق بفرض سياسات معينة، موضحًا أن المجلس سيقترح ويوصي بمشروعات قوانين معينة من خلال رؤيته نفسه، أو بطلب من مجلس النواب، فقد يمكن لمجلس النواب أن يلجأ لهذا المجلس بصفته الفنية الاستشارية".

إعادة مشاريع القوانين لاستيعاب فكرة إنشاء مجلس اقتصادي اجتماعي بيئي

واستكمل:" في ظل الظروف المالية الضاغطة، فإنه قد يستنكر البعض إنشاء المجلس للحد من مزيد من التكاليف، ولكن يجب أن يكون للمجلس حلول غير تقليديه، مشيرًا إلى ضرورة إعادة مشاريع القوانين لاستيعاب فكرة إنشاء مجلس اقتصادي اجتماعي وبيئي".

المجلس الاقتصادي الاجتماعي البيئي سيعطي صورة مختلفة عن مصر

وأضاف، أن المجلس سيعطي صورة مختلفة عن مصر، لأن لديها أفضل وأحدث الآليات للعمل، بما يساعد على جذب مزيد من الاستثمارات، فالمجلس سيكون تجربة على غرار تجربة الولايات المتحدة الأمريكية".

تابع موقع تحيا مصر علي