عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تسلمها أسلحة نووية تكتيكية روسية.. بيلاروسيا تسقط مسيرة أوكرانية على أراضيها

تحيا مصر

أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس، إن حرس الحدود في بيلاروس أسقط طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء منطقة جوميل المتاخمة لأوكرانيا.

تحيا مصر 

وبيلاروسيا ضمن الدول الداعمة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وكانت ساحة لشن القوات الروسية هجوم على الأراضي الأوكرانية. 

بيلاروسيا تتسلم أسلحة نووية تكتيكية روسية 

وأمس أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية. 

وقال  لوكاشينكو :" لدينا صواريخ وقنابل تلقيناها من روسيا.. القنابل أقوى بثلاث مرات من اللتين ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي".

وفى وقت سابق، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو  أنه لن يتردد فى استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت بلاده لاعتداء. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الجمعة الماضية أن بلاده ستبدأ بنشر أسلحة نووية تكتيكية فى بيلاروسيا بين السابع والثامن من يوليو وذلك بعد الانتهاء من تجهيز منشآت تخزين خاصة. 

ويشار أن عملية النشر الروسية ستأتي قبل قمة حلف الناتو المزمع عقدها يومي 11 و 12 يوليو فى ليتوانيا والتى ستبحث ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الحلف. 

وكان الرئيس الروسي أعلن في 25 مارس أن موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا ما أثار مخاوف من تصعيد للنزاع في أوكرانيا.

صواريخ روسية تستهدف منشأتين صناعيتين في أوكرانيا 

وفي آخر التطورات على الساحة الأوكرانية، قال رئيس بلدية مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا، أولكسندر فيلكول، إن صواريخ روسية أصابت منشأتين صناعيتين في المدينة في الساعات الأولى من صباح، اليوم الخميس. 

وذكرت تقارير بوقوع هجوم بطائرة مسيرة في أوديسا، فيما أسقطت روسيا 9 طائرات مسيرة فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو. وقالت بيلاروسيا من جهتها إنها أسقطت مسيرة أوكرانية في غوميل الحدودية

ومن ناحية أخرى، أعلنت القوات الأوكرانية إنه أسقط صاروخا و20 مسيّرة روسية خلال الليل. وقال الجيش الأوكراني على "تليجرام" إن القوات الأوكرانية تمكنت من اعتراض واحد من أربعة صواريخ كروز أطلقت من بحر قزوين و20 مسيرة أطلقت من الشمال والجنوب. وأضاف أن ثلاثة صواريخ أخرى أصابت "منشآت صناعية في منطقة دنيبروبتروفسك".

تابع موقع تحيا مصر علي