عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تمديد إغلاق المجال الجوي للسودان حتى 30 يونيو

تحيا مصر

أعلن مطار الخرطوم الدولي، اليوم الخميس، تمديد إغلاق المجال الجوي للبلاد حتى 30 يونيو.

تحيا مصر 

تمديد حظر الطيران في السودان 

وأضاف المطار "يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات المختصة".

ويذكر انه يونيو الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني في السودان، تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 15 يونيو 2023، واستثنت  من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص.

مقتل 100 شخص في إقليم دارفور

ويتواصل النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل وفي آخر التطورات الميدانية في السودان، أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، اليوم الخميس، عن مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة دارت بمخيمات النازحين وحولها في ولاية شمال دارفور السودانية.

 

وقال غراندي على "تويتر": "هناك تقارير مروعة عن عنف جنسي تجاه النساء والفتيات. سيتفاقم الأمر ما لم تتفق أطراف النزاع على وضع نهاية للقتال الذي يدمر السودان".

مقتل والي غرب دارفور

هذا وأعلن الجيش السوداني، اليوم الخميس، أن قوات الدعم السريع اختطفت والي غرب دارفور، خميس عبدالله أبكر، ثم قتلته معتبرا أن تصفيته "تصرف وحشي يضاف إلى سجل جرائمها". 

ودان قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، "الهج الذي استهدف مقتل والي غرب دارفور، خميس عبدالله أبكر.

وقال في بيان إن قوات الدعم السريع تستهدف المنشآت المدنية في مدينة الجنينة، مؤكدا أنه "لا علاقة لوالي غرب دارفور بمجريات الصراع بيننا والدعم السريع". 

كما دان سفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان إيدان أوهارا، اليوم الخميس، مقتل والي غرب دارفور وعدد غير معلوم من المدنيين جراء الصراع في البلاد.

وقال السفير إن عملية القتل الوحشية للوالي أبكر أمر مروع. مضيفاً أن مقتل الوالي يأتي في ظل تقارير بشأن وقوع أعمال عنف مرعبة على نطاق واسع في دارفور. 

تابع موقع تحيا مصر علي