عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الدولة مش أكل وشرب».. الرئيس السيسي يرد على منتقدي مشروعات الدولة.. ويؤكد: «واخد بالي من الفساد».. ووزير النقل: «اتعهد بالانتهاء من تطوير الموانئ قبل نهاية 2024

تحيا مصر

الرئيس السيسي خلال افتتاح محطة تحيا مصر:

- موانئ الإسكندرية ظلت لمدة 25 سنة دون تطوير وهدفنا وضع البلاد على خريطة المنافسة
- كان هناك متفجرات في مياه البحر المتوسط قبل تطوير الميناء
- واخد بالي من الفساد.. وأمرت بالقبض على أحد المتعدين على أراضي الدولة
- الدولة مش أكل وشرب علشان كده بكتر في الكلام وأفهم الناس

وزير النقل:

- محطة تحيا مصر كلفت الدولة 9 مليارات دولار بدون أي قروض
- نتعهد بالانتهاء من تطوير كافة الموانئ المصرية بنهاية عام 2024
- إطلاق خط التجارة العربي لنقل صادرات الخليج لأوروبا عبر الموانئ المصرية
افتتاح محطة سكة حديد بشتيل قريبا بعد الانتهاء من 95 % من التنفيذ

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، والتي تأتي ضمن خطة تطوير الموانئ المصرية، والمستهدف الانتهاء منها مع نهاية العام المقبل، بحسب تصريحا وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير.

وتهدف جهود الدولة المصرية إلى أن تصبح مصر مركزًا عالميًا للتجارة العالمية واللوجستيات، لذلك عمدت إلى تطوير الموانئ المصرية، سواء ميناء الإسكندرية أو ميناء العريش، وكذلك ميناء دمياط، لتنتهي خطة التطوير بنهاية 2024.

وخلال الافتتاح ركز الرئيس عبد الفتاح السيسي على الانعكاسات الإيجابية التي ستعود على الدولة المصرية من الناحية الاقتصادية، بعد تطوير تلك الموانئ، كما أشار إلى حجم التحديات التي واجهت ولا تزال تواجه الدولة المصرية من أجل استغلال مقدراتها وموقعها الفريد.

وكشف عن أن الموانئ المصرية ظلت دون تطوير لمدة بغلت حوالي 25 عامًا، وكان لابد من تطويرها، مشيرًا في هذ الصدد إلى أن ذلك يعد تحولًا كليًا وأنه من أجل تحويل الدولة من حالة إلى حالة أخرى والاستفادة بموقعها، فهذا يحتاج إلى بذل جهود كضاعفة وضخ أموال كبيرة.

وشدد الرئيس السيسي على أنه يجب الاستفادة من موقعنا الجغرافي الموجود على محور شريان رئيسي للتجارة العالمية يمثل 12 : 13 % من التجارة العالمية.

وبين "السيسي" أنه بالرغم من وجود عبء على ميزانية الدولة ومواردها من أجل تطوير الموانئ والمشروعات المختلفة، إلا أنه ضرورة قصوى، ويستهدف الأجيال المقبلة، قائلًا:" كل ما يتم تنفيذه من مشروعات هدفه مستقبل أفضل للأجيال المقبلة".

وتطرق الرئيس السيسي، خلال مداخلات متقطعة، إلى ما كانت تعانيه الموانئ المصرية من إهمال شديد، فبعد 25 سنة من عدم التطوير، كانت الموانئ مكتظة بالغارقات والتي وصلت إلى 270، حتى انه كانت هناك متفجرات في مياه البحر المتوسط قبل عملية التطوير، مضيفًا: "كنا أمام موانئ أهدرت حدودها وضاعت معالمها".

وشدد رئيس الجمهورية خلال كلمته على المواجهة الحاسمة لأي تعديات على أراضي الدولة، بالأخص الموانئ المصرية، مؤكدًا أنه يراقب الفساد ويتحرك لمواجهته، مشيرًا إلى أنه وجه بالقبض على أحد الأشخاص، قام ببناء منزل داخل الميناء، وأمر بعدم خروجه إلا بعد استرداد تلك الأراضي.

ورد الرئيس على المنتقدين لمشروعات البنية الأساسية، مؤكدًا أنه بدون وجود بنية أساسية تليق بالدولة، لن يكون هناك مستقبلا جيدًا ينتظر هذا البلد، لذلك بلغت قيمة المخصصات التي حصلت عليها وزارة النقل نحو 2 تريليون جنيه، وهذا يسهم في جذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل.

وخلال حفل الافتتاح، استعرض وزير النقل، الفريق كامل الوزير، تفاصيل مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، وخطة تطوير ميناء الإسكندرية، وموانيء العريش ودمياط وعددًا من الموانيء الأخرى المستهدف تطويرها خلال المرحلة المقبلة.

وكشف وزير النقل عن أن محطة تحيا مصر تم بناؤها بتكلفة بلغت نحو 9 مليار جنيه، من قبل 3 شركات مصرية، هي هيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البري والبحري، وهيئة ميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى أن المحطة بنيت دون قروض أو استندانة مليم واحد.

ولفت إلى أن محطة تحيا مصر، تستهدف عوائد تصل إلى 5 مليون دولار شهريًا، مشيرًا إلى أنه خلال مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لمدة 3 أشهر، بلغت العوائد 10 ملايين دولار.

وذكر كامل الوزير بأن وزارة النقل وضعت خطة، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، وذلك عبر تطوير الموانيء المصرية ووسائل النقل متعددة الوسائط.

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن توقيع بروتوكول بين مصر والأردن والعراق، لعمل خط التجارة العربي، والذي يهدف إلى نقل صادرات الأردن والعراق ودول الخليج، إلى أمركيا وأوروبا عبر الموانيء المصرية.

وأوضح وزير النقل أن 13 شركة مصرية وطنية تقوم بتنفيذ 18 كيلومتر أرصفة داخل ميناء السخنة وبلغت نسبة تنفيذ الأرصفة حاليا إلى 80%، فيما بلغت نسبة تنفيذ أعمال التكريك لـ70 مليون متر مكعب من الرمال، 27% حيث تقوم بتنفيذها 3 شركات منها شركة أجنبية وشركتين مصريتين وطنيتين.

أكد كامل الوزير وزير النقل، أنه يتم إنشاء محطتين مهمتين في ميناء الدخيلة، الأولى محطة صب جاف نظيف لمواجهة حجم الطلب الكبير في القمح والذرة والأرز والغلال، وسيتم تنفيذ محطة في المياه بسبب ضيق مساحة ميناء الإسكندرية، كما وجه الرئيس السيسي في وقت سابق، باستغلال كل الأراضي بشمال طريق المكس، بالإضافة للأراضي العشوائية، وبالفعل تم الحصول عليها، لافتا إلى أنه ليس هناك وسيلة أخرى غير الردم في البحر، وسيتم صب سقف الرصيف بالخرسانة، ليكون لدينا أرصفة بطول 1150 مترا بعمق 19 مترا لم يكن له مثيل في الدخيلة والإسكندرية.

وأعلن وزير النقل عن افتتاح محطة سكة حديد مصر بشتيل، بعد أن بلغت نسبة تنفيذها 95%، مشيرا إلى أن خط سكك حديد مصر ببشتيل عبارة عن 3 أجزاء الأول من بشتيل للاتحاد 89 كيلومترا، والثاني من الاتحاد إلى القباري والمخصص لنقل البضائع وسيربط مع القطار السريع ويتم تطوير السكك والإشارات به، والثالث من الاتحاد إلى إيتاي البارود لتطوير السكك والإشارات، ويربط مع خط سكك حديد القاهرة -الإسكندرية العادي في إيتاي البارود ويعد خط تبادلي للخط الرئيسي عند حدوث أي مشكلة.

واختتم وزير النقل بالتعهد بالانتهاء من تطوير كافة الموانئ المصرية ووسائل النقل متعدد الوسائط بنهاية عام 2024، لتحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي