عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة أمام الحوار الوطنى: حظرنا ومنعنا إجراء أى ولادات قيصرية بالمستشفيات الحكومية غير المبررة

تحيا مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المُتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه من حسن حظ ملف الصحة أن تأتى جلسة لجنة الصحة فى الحوار الوطنى بعد تصريح الرئيس السيسى بالأمس أنه سيصدق على جميع مخرجات الحوار الوطني التى فى نطاق صلاحياته طبقا للدستور والقانون.

تحيا مصر

توصيات لجنة الصحة في الحوار الوطني

وأضاف حسام عبد الغفار خلال كلمة له بالجلسة التى تعقدها لجنة الصحة في الحوار الوطني، أن هناك توجيه واضح وصريح من وزير الصحة بالانصات التام لكل المقترحات و كل ما يقال فى جلسة الصحة بالحوار الوطنى، والدراسة المتعمقة لكل التوصيات التى تخرج من هذه الجلسات.

ولفت إلى أن كل ما تم طرحه فى الجلسة يجمعهم عامل مشترك واحد وهو الإسراع فى تنفيذها، مؤكدًا أن هذا يعنى أن الحكومة تعمل على كل الملفات.

أزمة الحضانات والعنايات المركزة

وعن أزمة الحضانات والعنايات المركزة، أشار الى أن هناك أكثر من ١٦ ألف عناية مركزة ما بين قطاع حكومى وخاص، موضحا أن المشكلة الحقيقة أننا نستخدم الرعاية المركزة كأنها قسم داخلى، متابعا :"لو طورت تقديم الخدمات فى الأقسام الداخلية سنرى أن حجم الاحتياج للعناية المركزة قل وهذا ما نعمل عليه الآن".

الولادات القيصرية 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المُتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الى أن معدل الولادات القيصرية بلغ 82 %،  مضيفًا:" الولادة القيصرية سلوك اختيارى ومعناه أن كل الذى يولد قيصرى يدخل حضانة".

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة بتقليل  الولادة القيصرية لتأثيرها السلبى على وجود الحضانات والعنايات المركزة، لافتا الى أن هناك قناعة لدى السيدة الحامل أن القيصرية أسهل، وبالتالى تم العمل على متابعة دقيقة لأسباب الولادة القيصرية، وعمل حملات توعوية للأضرار الصحية للأم التى تولد قيصري، مضيفا :" وبناء على ما تم قلت النسبة، وحظرنا ومنعنا إجراء أى ولادات قيصرية بالمستشفيات الحكومية الغير مبررة، مشكلة الحضانات فى مصر انتهت خلال أخر شهرين".

وعن أزمة أسرة العنايات المركزة، أشار الى أن هناك ضغط شديد على العناية المركزة بسبب تحويل المرضى الذين من المفترض أن يتواجدوا فى العناية المتوسطة فى الداخلى للعناية المركزة.

تابع موقع تحيا مصر علي