عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحرية المصرى يقدم للحوار الوطنى مقترحات لتطوير منظومة التأمين الصحى الشامل

تحيا مصر

 تعديل الدراسة الاكتوارية لمنظومة التأمين الصحى الشامل.. وتشكيل لجنة لحقوق المرضى بكل مستشفى
 إنشاء صندوق لعلاج الأطفال المصابين بالأمراض النادرة
 سرعة إقرار قانون المسئولية الطبية لتحديد العلاقة بين المريض ومقدم الخدمة الطبية
 أجور عادلة للهيئات الطبية وأطقم التمريض.. وحل أزمة العجز فى تخصصات الرعاية  المركزية والطوارئ
سرعة التحول الرقمى فى تقديم الخدمات الصحية وتطبيق اللامركزية فى اتخاذ القرار

شارك د. حسام يونس، رئيس لجنة الصحة، عضو اللجنة العليا لحزب الحرية المصرى، فى جلسة لجنة الصحة ضمن المحور الاجتماعى بجلسات الحوار الوطنى، و التى ناقشت الرعاية الصحية بين التحديات والآمال " منظومة التأمين الصحى الشامل- النظام الصحى.. حكومى..خاص.. أهلى".

تحيا مصر

وفى بداية كلمته أعرب د. حسام يونس عن خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى، ولأعضاء الأمانة العامة للحوار الوطنى.
وقال عضو اللجنة العليا لحزب الحرية المصرى:" لا يختلف اثنان على أن حصول كل مواطن على خدمة صحية متميزة، استحقاق دستورى، نصت عليه المادة 18 من دستور 2014، التى أكدت على حق كل مواطن فى الحصول على رعاية صحية متكاملة، وتلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل، لجميع المصريين يغطى جميع الأمراض، وتجريم الامتناع عن تقديم العلاج  لكل إنسان فى حالات الطوارئ،  أو الخطر على الحياة، كما تلتزم الدولة بتحسين أوضاع الأطباء، وهيئات التمريض، والعاملين بالقطاع الصحى، وتشجيع مشاركة القطاعين، الخاص والأهلى، فى خدمات الرعاية الصحية.

ملف الرعاية الصحية 

وأضاف د. حسام يونس أن ملف الرعاية الصحية حظى باهتمام كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أعطى دفعة كبيرة لتطوير وتحديث شامل لهذا القطاع الحيوى، لتقديم خدمة طبية متميزة، تليق بأبناء الشعب المصرى، مشيرًا إلى أنه رغم مرور 5 سنوات على بدء تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل، إلا أن هناك العديد من العقبات، علينا جميعا، التكاتف لإيجاد حلول ناجزة لها، حتى لا تتأثر بتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، التى أثرت على جميع القطاعات بمختلف دول العالم.

منظومة التأمين الصحى الشامل

وقدم د. حسام يونس رئيس لجنة الصحة، عضو اللجنة العليا لحزب الحرية المصرى عددًا من المقترحات لتطوير المنظومة الصحية، من بينها تعديل الدراسة الاكتوارية لمنظومة التأمين الصحى الشامل، فى ضوء الأزمة الاقتصادية العالمية، وتأثيرها على سعر صرف العملة، وسرعة تطبيق قواعد الحوكمة والشفافية، والإدارة الرشيدة للمنظومة الصحية.
كما طالب عضو اللجنة العليا لحزب الحرية المصرى، بتشكيل لجنة لحقوق المرضى بكل مؤسسة صحية، على غرار لجان حقوق الإنسان بالوزارات والهيئات تساعد المرضى فى الحصول على حقوقهم ، مع سرعة التحول الرقمى للخدمات الصحية، وتطبيق اللامركزية فى اتخاذ القرار، مع المتابعة والمراقبة بشكل مركزى.
ودعا د. حسام يونس إلى تقديم حوافز لمشاركة القطاعين الخاص والأهلى فى منظومة التأمين الصحى الشامل، مع تحديد تسعير للخدمات الطبية المقدمة داخل تلك المنظومة، ووضع استراتيجية محددة للتعامل مع الصيدليات فى قطاع الدواء.

توطين صناعة الأدوية

كما شدد على سرعة وتيرة توطين صناعة الأدوية والأمصال واللقاحات، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام والقلب والفشل الكلوى والكبدى، وغيرها من الأمراض الخطيرة، و تطوير نظام الإسعاف والطوارئ داخل منظومة التأمين الصحى الشامل، للوصول إلى أعلى مستويات رضاء المواطنين.
وأكد على ضرورة وضع أجور عادلة للفرق الطبية وهيئات التمريض، مع الاهتمام بتخصصات الطب الوقائى وطب الأسرة والرعاية المركزية والطوارئ، لحل العجز فى تلك التخصصات، ومد مظلة التأمين الصحى الشامل ليشمل جميع الأطفال المصابين بالأمراض النادرة، مع إنشاء صندوق لدعم وعلاج الأطفال المصابين بتلك الأمراض، والتى تظهر قبل وأثناء الولادة مثل أمراض ضمور العضلات، وتصلب الشرايين، والجلد الفقاعى، وغيرها من الأمراض التى لا يعرف سببها أو علاجها.

 قانون المسئولية الطبية

وفى ختام كلمته، طالب د. حسام يونس عضو اللجنة العليا لحزب الحرية المصرى بسرعة إقرار قانون المسئولية الطبية لتحديد العلاقة بين المريض ومقدم الخدمة الطبية، وتغليظ عقوبة التعدى على المنشآت الطبية، إضافة إلى تحمل الدولة تكلفة ضم العمالة المؤقتة لمنظومة التأمين الصحة الشامل.

تابع موقع تحيا مصر علي