عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: الوضع أصبح كارثيا.. ولا يمكن تحقيق الديمقراطية في السودان بالسلاح

نائب رئيس مجلس السيادة
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

قال مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال مؤتمرًا صحفيًا بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إنه لا يمكن إحداث تغيير ديمقراطي باستخدام الأسلحة والعنف.

تحيا مصر 

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني : الوضع أصبح كارثيا 

وأضاف مالك عقار:" أن قوات الدعم السريع تستهدف السيطرة على السلطة، وتدخلنا من أجل حل هذه الحرب، محذراً من خطورة الوضع في السودان وأنه أصبح كارثي، وهناك مواقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع، وأخرى تحت سيطرة الجيش.

وتابع قائلاً :" قوات الدعم السريع يقاتل بشكل كبير لربح المعارك، والجيش السوداني يحارب من أجل لكسب الحرب"، مؤكداً أن الجيش السوداني سينتصر. 

وأشار إلى أن  "السودانيون مسلمون ولكن يفرقون بين الإسلام السياسي والإسلام التقليدي.. وكذلك تفرق الدول بين هذه الأمر.. وهناك دولا ليسوا مسلمين ولكن لديهم مخاوف من هذا الأمر.. ومعلوم خطورتها".

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: لا يمكن تحقيق الديمقراطية بالبندقية 

وتابع مالك عقار:" ولا يمكن أن تعمل ديمقراطية بالبندقية.. و أنه ما عنده مشكلة مع الجيش ومع شرفاء الجيش"، ولكن عنده مشكلة مع الإسلاميين داخل الجيش. 

وتتواصل الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين طرفي النزاع المتواصل منذ نحو ثلاثة أشهر، بين الجيش والدعم السريع.

وتسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بنزوح أكثر من مليون طفل خلال شهرين، رُبعهم تقريبا في إقليم دارفور حيث تتزايد المخاوف بشأن وقوع انتهاكات إنسانية جسيمة تترافق مع انقطاع في الاتصالات.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في 15 أبريل، ودعت أطراف دولية عدة لوقف القتال المسلح والجلوس على طاولة المفاوضات، وتم الإعلان عن عدد من الهدنات غير أنها انتهت بالفشل وسط تبادل الأطراف المتنازعة بانتهاك الهدنة. 

تابع موقع تحيا مصر علي