عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روايات مختلفة.. لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

وقفة عرفات
وقفة عرفات

أيام قليل تفصلنا عن يوم الرحمات، يوم العتق من النيران، الذي تتجلى فيه رحمة الله التي تتنزل على عباده فتغسل ذنوبهم.. يقصد فيه العباد باب الله ارجين رحمته مستجيرين من عذابه، إنه يوم عرفة واحد من شعائر الله، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".

ويتبقى فقط على يوم عرفة حوالي 9 أيام فقط لا غير، حيث يقف الحجيج فيه على جبل عرفات، ليؤدي فريضة الحج التي فرضها الله على عباده المسلمين العاقلين البالغين المستطيعين، لتكون تلك الفريضة بداية لحياة جديدة بدون ذنوب وبدون آثام.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

يوم عرفة أطلق عليه هذا الاسم لعدة أسباب، وقد تزايد عمليات الاستعلام لمعرفة سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، حيث يستعرض موقع تحيا مصر في هذا الصدد، أسباب تلك التسمية؟.

وعن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فقد قال العلماء إن سبب تسمية منى بهذا الاسم، هو كثرة ما يُمْنى فيها، أي يراق من الدماء. قال القرطبي في التفسير وغيره: وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.

الإفتاء توضح سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

وذكرت دار الإفتاء المصرية أن يوم عرفة سمى بهذا الإسم لأن الناس يتعارفون فيه أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأنَّ آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

وورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

يوم عرفة

ووفقًا للمعهد القومي للبحوق الفلكي، يبدأ شهر ذو الحجـة 1444هـ فلكيًا يوم الإثنين 19 يونيو 2023 م، فيما يكون موعد وقفة عرفات 2023، يوم 9 من ذي الحجة 1444هـ فلكيًا في مصر توافق يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي